سبحان الله وبحمــــــــــــده سبحان الله العظــــــــيم
لو عندك مشكلة اتركها فى قسم المشكلات وسنعرضها ومعها الحل

الأكثر مشاهدة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

إحصائية المدونة

translation

free counters

Disqus for halalmashakel

إحصائيات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ads 468x60px

المتابعون

Featured Posts




الأسباب الشرعية الموجبة للطلاق

أسباب الطلاق مقدمات الطلاق
عبد الصمد ناصر: أحيانا كثيرة نسمع في الحالات التي نسمع عنها في المجتمع أن أحد يطلق زوجته بغرض الإضرار بها أو الإضرار بأهلها أو الانتقام من فعل صدر بحقه من أهلها هل يأثم الرجل إذا طلق زوجته على هذا النحو وما هي الأسباب الشرعية الموجبة للطلاق؟
يوسف القرضاوي: يأثم الإنسان إذا طلق زوجته بدون أي سبب منها لم تسئ إليه لم تعصِه لم تخرج من داره بإذنه لم تكون علاقة لا يحبها الرجل لم يصدر منها شيء يطلقها عشان زعلان مع أبوها أو زعلان مع أخوها هذا في الحقيقة إذا انتقم من زوجته إنما ينتقم من نفسه..
عبد الصمد ناصر: نعم صحيح..
يوسف القرضاوي: وينتقم من نفسه لأنه يدمر حياته لماذا جعل الإسلام الطلاق بيد الرجل؟ لأن المفروض أن الرجل أبصر بالعواقب المرأة أكثر عاطفية لأن الله ركب في المرأة جهازاً عاطفياً قوي من أجل الأمومة ليهيئها للأمومة الجهاز العاطفي في المرأة أقوى والرجل أقدر على التعقل فيأتي الرجل يعني يفعل هذا يبقى لم يعمل العقل ولم يستخدم الحكمة المفروض إن الإنسان يحافظ على الحياة الزوجية لذلك الحديث المشهور يقول "أبغض الحلال إلى الله الطلاق" أبغض يعني اعتبره حتى وإن كان حلالاً فهو مبغوض من ناحية أخرى فلا يجوز للرجل أن يُضار زوجته الله يتعالى يقول {ولا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ} {ولا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لِّتَعْتَدُوا} المُضارة الإسلام من القواعد القطعية التي نطق بها الحديث النبوي "قل لا ضرر ولا ضرار" يعني لا تَضر نفسك ولا تضار غيرك لا تضر ابتداء ولا تضر جزاء مكافأة على إنه ضر حتى لو ضرك لا تقابله بالضرر وخصوصاً الضرر والمضارة في الحياة الزوجية لا ضرر ولا ضرار فإن ضر الإنسان يعني زوجته هذا حرام ولا يجوز.
عبد الصمد ناصر: طيب ماذا بخصوص الأسباب الشرعية للطلاق؟
"
الأسباب الشرعية للطلاق منها أن المرأة ترتكب شيئا يشينها مثل خيانة زوجها أو رفضها الانصياع له ولنظام الحياة الزوجية
"
يوسف القرضاوي: الأسباب الشرعية للطلاق إن المرأة في ترتكب شيئاً يعني يشينها يعني خانت زوجها عملت علاقة مع واحد غيره رفضت أن تنصاع له يعني رفضت نظام الحياة الزوجية لأن الحياة الزوجية قائمة على شراكة من ناحية وقائمة على مسؤولية مشتركة وقائمة على أن الزوج هو القوَّام على هذه الحياة والقوامة هذه لم تأتِ من فراغ جاءت لأن الرجل هو الذي ينفق على الأسرة تأسيس الأسرة من نفقة الرجل هو الذي يدفع المهر ويدفع الهدايا ويؤسس البيت فحينما يهد هذه الأسرة تنهد على أم رأسه فلذلك لابد أن ترتكب المرأة من الأخطاء أو تنعدم المحبة بينهما بحيث خلاص ما عاد يطيقها أو ما عادت تطيقه أحياناً الرجل هو الذي يكره إذا كان هو الكاره لا يجوز أن يأخذ منها شيئاً القرآن يقول {وإنْ أَرَدْتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ} أنت ضقت بامرأتك ومش عايزها وتريد واحدة ثانية {وإنْ أَرَدْتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وآتَيْتُمْ إحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً} القنطار بعضهم قال إنه 12 ألف درهم وبعضهم القنطار قال يعني لا يُحد ولا يُعد فلا تأخذ ما دام أنت الراجل في الفراق لا تأخذ منها شيئاً إذا كانت هي الراغبة في الفراق كما قالت إحدى نساء الصحابة يا رسول الله والله إني لا أطيقه بغضا يعني أكره الكفر في الإسلام يعني كفر العشير أنا لا أحبه فيعني قال لها "ماذا أعطاكِ مهراً؟" قالت له أعطاني حديقة قال "أتردين عليه حديقته؟" قالت نعم قال خلاص "خذ الحديقة وطلقها تطليقة" وبعض الروايات ما فيش تطليقة لأن بعضها يعتبر الخلع هذا من قبيل الطلاق وبعضهم يعتبره خلع عن قبيل الفسخ يعني كأنه فسخ النكاح من أصله..
عبد الصمد ناصر: طيب فضيلة الشيخ نحن نعلم أن هذا الموضوع يهم كثيراً من المشاهدين وحاولنا أن نكون في تواصل معهم وسجلنا بعض أسئلة الجمهور أسئلة من المغرب حول الطلاق لنتابع.
[تقرير مسجل]
مشاركة أولى: ما هو حكم فضيلة الشيخ على فتاة تزوجت من رجل وهي لا تحبه مرغمة من طرف والديها وهي لم تقدر استمرار العيش معه هل من حقها طلب الطلاق؟
مشاركة ثانية: هل المرأة التي تأخذ المبادرة في طلب الطلاق ولديها أطفال صغار هل من حقها أن تبقى في بيت الزوجية؟
مشارك أول: المدونة في المغرب تحث على إعطاء نصف التركة للمطلقة فهل الشريعة الإسلامية متفقة مع المدونة؟
مشارك ثان: إذاً الواحد ما يصير ما يتزوج امرأة أخرى والمرأة الأولى له ما بغت شيء أنا قلت لها اسمحي لي بهذا الزواج الثاني فهي ابتدأت تطلب الطلاق ولكن هو متشبث بهذه المرأة الأولى لماذا لأن عنده معها أسرة وعنده معها واحد مجموعة دي الأبناء غير يبقى محافظ على الأسرة دي الأولى وفي نفس الوقت ما يتزوج من امرأة ثانية؟
مشارك ثالث: أنا كنت أعرف واحد سيد عايش في المهجر يبعث بانتظام النفقة لأولاده ولامرأته ولكن مع ذلك المرأة كانت تشكي من الغيبة وربما في نظرها أن الطلاق يكون ممكن إيش فعلاً هذه القضية ممكنة ولا مش ممكنة؟
مشارك رابع: شخص ميسور الحال وعنده القدرة شو لكن ما يقومش بواجبه كأب في الأسرة فيما يخص النفقة والعلاقة الزوجية شو يقوم وإيش المرأة ممكن تطلب الطلاق في هذه الحالة ولا لا؟
عبد الصمد ناصر: أسئلة كثيرة ترددت علينا في هذا على كل حال سنحاول أن نجيب عن كل هذه الأسئلة بعد الفاصل فضيلة الشيخ نعود إليكم مشاهدينا الكرام بعد الفاصل فابقوا معنا.
[فاصل إعلاني]
عبد الصمد ناصر: السلام عليكم ورحمة الله وأهلا بكم من جديد في الشرعية والحياة موضوع الليلة الطلاق وأحكامه كنا قبل قليل فضية الشيخ عرضنا مجموعة من الأسئلة من الشارع المغربي حول الطلاق لو بدأنا بالسائل الذي تساءل أو إن كانت امرأة ما حكم فتاة تزوجت من رجل لا تحبه وتزوجت مكرهة ومرغمة من أبيها وأمها ولا تستطيع الاستمرار في العيش معه؟
يوسف القرضاوي: أولا يعني ما معنى لا تحبه؟ يعني إذا كانت لا تطيقه..
عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: هذا المقصود نعم..
يوسف القرضاوي: لأنه يعني ليس من الضروري أن يكون كل زوج مع زوجته قيس وليلى يعني يكفي أن يكون هناك نوع من السكينة والمودة..
عبد الصمد ناصر: عفوا حسب ما فهمته من كلام السائلة أنها تنفر منه نافرة..
يوسف القرضاوي: إذا كان مثل هذا فهذا هو الذي سألت عنه الصحابية التي قالت والله لا أطيقه بغضا من حقها في هذه الحالة أن تطلب الخلع والخلع فهذا مشروع في الإسلام {فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ} {فَإنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ} فترد عليه ما أخذ منها وهل يعني يجبر القاضي الزوج على أن يخلعها أو لا؟ هذا فيه خلاف أنا مع الرأي الذي يقول نعم إذا تبين للقاضي أن المرأة كارهة كرها حقيقيا لهذا الرجل يجبر..
عبد الصمد ناصر: خاصة إذا لم ينجبا بعد أولادا..
يوسف القرضاوي: وخصوصا لو ما فيش بينهم أولاد الأمر أسهل وقد ورد في عهد سيدنا عمر أن امرأة جاءت وقالت له أنا لا أحب زوجي وأكرهه وكذا فقال لهم خذوها حطوها في زريبة الغنم وبعدين جاءت ثاني يوم قال لها كيف قضيتي قالت تلك ده كان أحسن لي خلاص يبقى فرقا بينهما فهذه حلها هو الخلع..
عبد الصمد ناصر: واضح السؤال الثاني عن الزوجة إذا طلبت الطلاق ومعها.. لها مع هذا الرجل أطفال هل من حقها أن تقضي عدة الطلاق في البيت والمقصود من السؤال هل من حقها الاحتفاظ بالبيت الذي تسكن فيه حتى تتكفل بأبنائها تحضنهم وتربيهم؟ 


أسباب الطلاق مسببات الطلاق مشاكل الطلاق اسباب الطلاق بين الزوجين أسباب الطلاق



Read more: http://www.hayah.cc/forum/t7584.html#ixzz1nnxdXtGa


اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في سما بلوجر من خلال (نشرات rss)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

11111

جديد الموقع

Search

القران الكريم

اخر التعليقات

سجل الزوار

سجل الزوار

زوارنا