سبحان الله وبحمــــــــــــده سبحان الله العظــــــــيم
لو عندك مشكلة اتركها فى قسم المشكلات وسنعرضها ومعها الحل

الأكثر مشاهدة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

إحصائية المدونة

translation

free counters

Disqus for halalmashakel

إحصائيات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ads 468x60px

المتابعون

Featured Posts




العلاج النفسي Psychotherapy


العلاج النفسي Psychotherapy

‏‏قد يتخذ العلاج النفسي عدة أشكال مختلفة. فيقوم التحليل النفسي على فكرة أن الصدمات النفسية (وعادة ما تتضمن ‏الإحساس بالنبذ أو فقدان شيء) التي تحدث أثناء الطفولة المبكرة تتعرض للكبت لكنها تعود إلى السطح من جديد خلال سنين الحياة على شكل مشاكل عاطفية.

‏والتحليل النفسي مصمم من أجل مساعدتك على تذكر الصراعات القائمة في اللاوعي، وبهذا ، يعينك على التحرر من قبضتها .

إن عملية التحليل النفسي عادة ‏ما تتضمن الالتقاء بالمعالج أكثر من مرة في الأسبوع على مدى عدة سنوات. وغالبا ما يجلس المحلل النفسي بعيداً عن ناظري مريضه حيث يجلس خلفه بينما يرقد المريض فوق الأريكة. ونادراً ما يغطي التأمين الصحي جلسات علاج التحليل النفسي.

‏وفي العلاج النفسي المحرك للنوازع النفسية، عادة ما يلتقي المريض بالمعالج مرة أو مرتين أسبوعياً . وهو مفيد على وجه الخصوص في التعامل مع انخفاض التقدير للذات، صعوبات تكوين علاقات حميمة أو فرض السلطة، أو الاكتئاب أو ‏القلق المستمر.
وعادة، في هذا النوع من العلاج النفسي، ما تجلس أنت والمعالج النفسي في مواجهة بعضكما البعض. أما بالنسبة للمشكلات الأكثر تعقيداً ، والمستعصية، فقد يستمر العلاج لعدة سنوات. وكما في التحليل النفسي غالباً ما يركز المعالج النفسي على تأثير تجاربك السابقة التي مرت بك على حياتك الراهنة.

‏والعلاج بالعلاقات الشخصية يستعير بعض الأساليب الفنية من التحليل النفسي، لكنه يركز على بيئتك الاجتماعية الراهنة وعلى العلاقات الشخصية وليس على الماضي. وهو يستمر عادة من 3 ‏إلى 4 ‏شهور على شكل جلسات أسبوعية، وغالباً ما يتعامل مع مشكلات انحطاط التقدير الذاتي.












يبدو أن حياتنا أصبحت أكثر عرضة للتوتر والكرب. فنحن نعمل بكث أكثر من أي وقت مضى. وحياتنا لشخصية باتت أكثر تعقيداً. كما أن الترابط العائلي أصبح ضعيفاً في أغلب الأحيان. ولذلك نجد أن التوتر بات عاملاً رئيسياً في حياة معظمنا. قد يكون لبعض التوتر إفادة: فالعديد من الناس بحاجة إلى مستوى ‏معين من التوتر لأداء مهامهم على الوجه الأمثل. لكن المشكلات تظهر فقط عندما يزداد التوتر ويصبح التعامل معه من دون ظهور حلول واضحة بشأنه أمرا صعباً. ولهذا السبب من المهم أن نكون قادرين على التعرف على أسباب التوتر وأن نعرف كيف نتعامل معها.

‏عادة ما يكون التعرف إلى التوتر ممكناً عندما تصبح مستوياته متقدمة ولا يعود في المستطاع التعامل معه. ويميل التوتر عادة إلى التعبير عن نفسه إما بشكل أعراض نفسية أو بدنية، أو الاثنين معا أحيانا.

العلامات والأعراض
تنطوي الأعراض النفسية للتوتر والكرب على :

- تقلبات مزاجية
- اكتئاب
- قلق
- صعوبة في النوم
- أداء ذهني ضعيف و صعوبة في التركيز و سرعة في النسيان
- مشاكل في العلاقة مع الآخرين

أما الأعراض البدنية للتوتر ، فقد تشتمل على :

- حموضة المعدة
- تغير في عادات التغوط ، مع حصول نوبات من الإسهال والإمساك
- مشاكل في التنفس
- ربو
- خفقان
- صداع نصفي

‏كيفية التعامل مع التوتر
‏حالما تبدأ بالإحساس بثقل الهموم وتدهور الصحة، حاول أن تتبع إحدى الطرق التالية أو كلها، للتعرف أولا على أسباب الإجهاد في حياتك اليومية، وثانياً للتعامل معها.

‏- حدد مصادر التوتر في حياتك، وادرس إمكانية القيام بأية تغييرات تجعلك أكثر قدرة على التحكم في الأمور.

‏- تعلم كيف تحسن استغلال وقتك بشكل أفضل، لأن معظم التوتر الذي يعاني منه الناس ينجم عن أعباء العمل المتزايدة. ولكي يكون العمل طيّعا وقابلا للتغيير، اكتب لائحة بأهدافك اليومية حسب أولوياتها. وأشر على المهام التي أكملتها لأن ذلك يعطيك الإحساس بأنك أنجزت شيئا.

‏- تنفس بعمق. فمن الطرق الفعالة جدا والسهلة للتخفيف من التوتر التركيز على التنفس وجعل الأنفاس أعمق بشكل متزايد.

‏- تجنب تناول أية عقاقير محظرة تزيد من شعورك بالتوتر والقلق، بما في ذلك الكحول والكوكايين.
‏- اعتن بصحتك. تناول طعاما صحيا وامتنع عن الكحول وتناول الكافيين باعتدال. فالحفاظ على صحة جيدة يمكن أن يقلل من احتمال تعرضك للأمراض ويزيد من ‏قدرتك على مواجهة مشاكل الحياة.

‏- حاول أن تتجنب المواد التي قد تزيد القلق. فقد تجعلك بضع فناجين من القهوة يقظا في الصباح، لكن الكافيين يزيد من مستويات القلق، خصوصا عند الأشخاص الذين يعانون أصلا من التوتر والكرب.

‏- مارس الرياضة بانتظام، فالتمارين المنتظمة تساعد في تحريك واستخدام مقادير كبيرة من الأدرينالين (الناتج عن التوتر) وبالتالي تساعد في تهدئتك.

‏- حاول القيام ببعض تقنيات الاسترخاء كل يوم. وهناك عدد من العلاجات البديلة التي تعتبر طرقا فعالة في التهدئة وفي تخفيض مستويات القلق. وهي تتضمن اليوغا والتدليك والشياتسو والعلاج بالروائح العطرية والوخز بالإبر.

‏أسباب التوتر
‏يمكن للعديد من الأحداث الحياتية أن تكون مصدراً رئيسيا للتوتر، حتى عندما يكون الحدث مفرحاً، كالزواج أو الانتقال إلى منزل جديد. اقرأ "تصنيفات" التوتر التالية لمعرفة كيفية ارتباطها بالأحداث الحياتية الرئيسية والثانوية، فمن شأن ذلك أن يساعدك في التركيز على العوامل التي قد تتسبب بالإجهاد في حياتك والتأكد مما إذا كانت هناك أية تغييرات يمكنك القيام بها للتخفيف من المشكلة.

‏- توتر بالغ الشدة - وفاة أحد الزوجين ، طلاق أو انفصال زوجي، خسارة وظيفة ، نقل مكان السكن ، إصابة أو مرض.

- توتر شديد - تقاعد، حمل ، تغيير العمل ، وفاة صديق حميم ، إصابة أحد أفراد العائلة بمرض خطير.

‏- توتر معتدل - ديون كبيرة مثل الرهن ، مشكلة مع الحمو أو الحماة ، بدء الزوج بعمل أو توقفه عنه ، مشاكل مع رب العمل ، ‏دعاوى قضائية تتعلق بديون.

- توتر خفيف – تغير في ظروف العمل ، تغيير المدرسة ، تغير في عادات تناول الطعام ، رهن أودين بسيط ، بعض المناسبات العائلية.

‏نم جيداً في الليل
‏نمضي قرابة ثلث حياتنا في النوم، لكن العديد من عناصر هذه العملية البيولوجية الأمامية - وعلى وجه التحديد، لماذا ننام وكيف تعي أجسامنا متى تنام - لا يزال يحير الباحثين في علم النوم.

‏إن الحصول على فترة نوم كافية أمر ضروري للسماح للجسم والعقل بأن يرتاحا بثكل مناسب، رغم أن هذه الفترة تتفاوت من شخص لآخر. كما أن الحرص على نيل قسط كاف من النوم مسألة حيوية لمواجهة التوتر والكرب، لذا فإننا نتفاجأ عندما نرى بعض الأشخاص لا يسمحون لأنفسهم بالحصول على فترات كافية من النوم.

‏إن نمط الحياة المتزايد في التعقيد والذي يعني أنك في حالة صراع مستمر مع ‏المتطلبات اليومية التي لا تنتهي قد يؤدي بك إلى الشعور بأنه لا يمكنك قضاء ليلة من النوم الهادئ. وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحرمان من النوم على المدى الطويل سيجعل الشخص في النهاية معرضا لمختلف أنواع المشاكل الجسدية والنفسية.


‏مشاكل النوم
‏إن كنت تجد صعوبة في النوم أو تشعر بأنك لا تنام جيدا، ربما يكون من المفيد مناقشة هذه الحالة مع طبيبك. وإذا سبق لك أن جربت بعض الأفكار التي تعتمد على الذات ولو تنجح، فقد يعني ذلك أنك بحاجة إلى عقار خفيف منوم يساعدك على النوم بشكل مريح.

‏إن التعب الزائد هو سبب رئيسي لانخفاض الإنتاجية في العمل، كما أنه سبب رئيسي لحوادث المرور. كذلك يمكن أن يكون الأرق مظهرا للقلق و/أو الكآبة، وكلاهما يتطلب معالجة خاصة.


مساعدة ذاتية للحصول على نوم جيد
‏إن كنت تعاني من مشاكل في النوم أو تشعر بأنك لا تنام بالقدر الكافي، جرب بعض الاقتراحات التالية:

‏- لا تأكل وجبات دسمة في وقت متأخر من الليل.
- تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين آخر الليل - وتذكر أن المشروبات التقليدية التي يتناولها الناس وقت النوم مثل مشروب الكاكاو والشوكولا الساخنة تحتوي على الكافيين.
‏- تجنب الكحول.
‏- حاول أن تمارس بعض التمارين البدنية خلال النهار. فالنشاط الجسدي له تأثير مهدئ على العقل والجسم. لكن تجنب ممارستها في وقت متأخر جدا من الليل لما لها من تأثيرات منبهة تجعلك يقظا بدلاًَ من أن تشجعك علي النوم.
‏- مارس التأمل أو اليوغا أو تمارين الاسترخاء في المساء من أجل تهدئة مزاجك ومساعدتك على الاسترخاء حتى يحين وقت النوم.



 




الإكتئاب والاحباط


مقدمة - تعتبر مشاعر الحزن من الأحاسيس العادية التي يعاني منها كل شخص لدرجة معينة في حياته.- أما الإكتئاب فهو حالة نفسانية تشتدّ فيها الأحاسيس بحيث تؤثر سلبآ في النشاطات اليومية.- والاكتئاب هو أحد أكثر المشاكل الذهنية شيوعآ.- يصيب الاكتئاب النساء ضعف ما يصيب الرجال.- غالبآ ما يزول الإكتئاب تلقائيآ بعد أيام أو اسابيع قليلة، لكنه في حالات أخرى قد يتطلب دعمآ ومساعدة متخصصة، وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من كآبة شديدة الدخول إلى المستشفى حتى لا يسبّبوا الأذى لأنفسهم.- الإكتئاب جزء من طيف كامل من الأمزجة المختلفة التي يمر بها الناس، فكلنا يمر في أوقات سعادة ووحزن وغالبآ ما ينعكس ذلك على احاسيسنا وشعورنا.- والشعور بالحزن امر طبيعي بين الحين والاخر، لكن إن اصبح شعورآ مستمرآ يصبح اكتئابآ ، وهذا يدل على وجود خلل ما في توازن النواقل العصبية في الدماغ، الأمر الذي يحتّم القيام بشيء تجاهه.وبالمثل ، يشعر كل منا بفترات من الزهو والنشاط، لكن إن أصبحت تلك الحالة دائمة وكان النشاط مفرطآ أو ما يعرف بالهوس mania فهذا يعني أن وظيفتك العقلية تعاني من خلل وتستدعي مساعدة طبية لإعادة وظائف العقل وسلوكياته إلى الوضع الطبيعي . علامات وأعراض الاكتئاب - عدم المبالاة والإكتراث بشكل عام.- تدنّي مستويات النشاط بشكل متواصل.- وجع الظهر.- حزن دائم.- ضعف في الذاكرة.- الصداع.- إضطراب المعدة.- مزاج سيء بإستمرار.- عدم القدرة على مواجهة الصعاب.- الأرق أو الإستيقاظ باكرآ في الصباح(رغم ان البعض يميل إلى الإفراط في النوم).- فقدان الرغبة في ممارسة الجنس.- فقدان الشهية( رغم ان البعض قد ينتابه شهية مفرطة للطعام).- فقدان التركيز- قلة الإعتداد بالنفس.- الشعور بالذنب.- القلق.- وساوس سقيمة وخيالات وهمية وأفكار غير عقلانية- التفكير في إيذاء النفس.- الهياج وعدم الإستقرار البدني. إستبيان وكشف الإكتئاب إذا لم تكن متاكدآ هل أنت مصاب بالإكتئاب ام لا ، أحضر ورقة وأجب عن الأسئلة التالية بنعم أو لا: 1. أشعر بالحزن والهم بأغلب الأوقات.2. لم أعد أستمتع بالاشياء كما كان فيما مضى.3. فكرت بالإنتحار.4. اشعر بأنه ليست لي فائدة ولا يحتاجني أحد.5. أفقد وزني.6. أعاني من الأرق الطويل.7. أنا كثير الحركة ولا يمكنني البقاء ثابتآ.8. ذهني ليس بالصفاء الذي إعتدت عليه.9. اشعر بالإرهاق دون سبب.10. اشعر باليأس من المستقبل. النتيجة:-- إذا أجبت بنعم على السؤالين الأول والثاني فربما كنت تعاني من إكتئاب رئيسي- إذا اجبت بنعم على سؤالين على الأقل من الأسئلة من 4 حتى 10 فربما كنت تعاني من إكتئاب طفيف(ويفضل زيارة الطبيب)- إذا اجبت بنعم على السؤال رقم 3 فإتصل بطبيبك على الفور. أسباب الإكتئاب - اثناء الفترات الإنتقالية الكبرى بالحياة: مثل الطلاق أو الإنتقال من فترة المرهقة إلى سن الرشد.- ضغوط عصبية شديدة.- العيش مع أفراد آخرين من الأسرة مصابين بالإكتئاب.- يعاني غالبآ الأشخاص المصابون بالقلق والوسواس القهري والإضطرابات النفسية الأخرى من الإكتئاب.- فقدان أو وفاة أحد الأحبّاء أو المقربون منا.- مشاكل في العلاقات مع الاخرين.- ضعف الصحة.- الإعتناء بصحة شخص لفترات طويلة.- متاعب ومشاكل مادية.- مشاكل لها علاقة بالعمل.- نزاعات مازالت عالقة- تراكم المشاكل لدرجة لا يستطيع معها الشخص أن يتحملها.- عوامل فيزيولوجية كتدني مستويات هرمون الدرقية(قصور الغدة الدرقية).- مشاكل هرمونية يمكن ان تحدث بعد الولادة أو في فترة إنقطاع الطمث.- عوامل متعلقة بنمط الحياة كالإسراف في تناول الكحول أو تعاطي المخدرات.- يمكن ان يظهر الاكتئاب فجأة دون أن تتوفر اية عوامل واضحة وهذا يعرف بالإكتئاب الداخلي المنشأ.- هناك دليل على أن لبعض الأشخاص ميلآ جينيآ للاكتئاب تثيره حادثة أو مجموعة من الأحداث. المعالجة بدون عقاقير - من المهم طلب مشورة الطبيب إذا كنت تعاني من إكتئاب متواصل، ومن الضروري أيضآ على كل من فكر في الإنتحار طلب المساعدة الطبية فورآ.- وقد تجد أنه من المفيد لك أن تبحث بعض الامور العالقة في ذهنك مع طبيبك، أو ربما مع أحد المقربين منك، وغالبآ ما يفيد العلاج إستماع شخص حيادي لمشكلاتك بدون أن يحكم عليها أو ينتقدها. - وقد يقترح عليك الطبيب الإستعانة بأحد مقدّمي النصح أو بطبيب نفساني لدراسة حالتكن رغم ان هنالك الكثير من التشابك بين هذين المنهاجين،فالناصح عادة يميل إلى التركيز على احاسيسك ويساعدك في فهمها، في حين يسعى الطبيب النفساني إلى تغيير الأنماط السلبية للتفكير وتوجيهها في منحنى أكثر إيجابية.- ويعتبر الدعم من مختلف الأفرقاء أمرآ مفيدآ حيث يمكن أن توفر العائلة والاصدقاء مصدرآ حاضرآ للدعم والتشجيع والمساعدة اليومية، ومع ذلك فليس كل شخص محظوظ لدرجة كافية حتى يحظى بالعم والرعاية في مثل هذه الأوقات. علاج الاكتئاب بالعقاقير المضادة للاكتئاب قد يصف لك الطبيب مساقآ علاجيآ بالعقاقير المضادة للإكتئاب بالتوافق مع العلاج النفساني، وتعمل هذه العقاقير التي تتوفر بأنماط عديدة على تعديل توازن المواد الكيميائية في الدماغ. وفيما يلي نذكرالفئات الرئيسية الثلاث من العقاقير المضادة للاكتئاب:1- مثبطات إعادة السيروتين الإختيارية SSRIs2- مثبطات أحادي أمين الأوكسيديز MAOIs3- مضادات الإكتئاب غير متجانسة التركيب الحلقي(مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات) HCAs ناتي الان إلى التفاصيل: الصنف الأول: مثبطات إعادة السيروتين الإختيارية SSRIsوهي تعمل على تقوية نشاط الناقل العصبي المسمى بالسيروتونين عن طريق تأخير إعادة إلتقاط النهايات العصبية له من جديد ولفهم هذه الالية إنظر إلى الصورة أدناه:شرح الصورة بالأعلى:قد يكون لدى المصابين بالإكئتاب كميات ضئيلة من الناقل العصبي "السيروتونين" متوفرة لتنشيط خلايا المخ.فإلى اليمين تقوم نهاية إحدى الخلايا العصبية بإطلاق السيروتونين.ويعبر بعض السيروتونين الوصلة العصبية وينشط الخلية الثانية.وتعيد الخلية المرسلة للرسالة العثبية أيضآ إمتصاص بعض السيروتونين من جديد، فتحرم منه الخلية المستقبلة.فلا تحصل تلك الأخيرة على كفايتها منه.أما في اليسار فيقوم مثبط إعادة السيروتونين الإختياري (مثل فلوكسيتين) بإبطاء عملية إعاجة إمتصاص الخلية المرسلة للسيروتونين فتزيد كمية السيروتونين المتوفرة للخلية فيعود الإتزان ومن اشهر تلك المثبطات إستعمالا:* الفلوكسيتين.* الباروكسيتين.* السيرترالين. وهذه المثبطات ليست بفعالية الصنف الثالث(أي مضادات الإكتئاب الغير متجانسة)ومثل مضادات الإكتئاب الاخرى عادة ما تستغرق عدة أسابيع للوصول لفعاليتها الكاملة. ومن آثارها الجانبية:* التهيج.* تأخير القذف وبلوغ ذروة النشوة.* إضعاف الرغبة الجنسية والإستثارة.ويفضل تناول هذه الأدوية في الصباح لانها قد تعمل على إضطراب النوم إذا تناولها المرء قبل أن يأوي إلى فراشه. الصنف الثاني: مثبطات أحادي أمين الأوكسيديز MAOIsوهذه المثبطات نادرآ ما تكون الإختيار الأول في علاج الاكتئاب نظرآ لآثارها الجانبية الخطيرة المحتملةولكنها مفيدة في علاج أولئك الذين لم يتحسن الاكتئاب لديهم مع إستعمال الأدوية الاخرى ، وبخاصة المصابين بإضطراب الذعر.ومن الاثار الجانبية لهذه المثبطات:* الدوار.* الأرق.* العجز الجنسي.* رفع ضغط الدم بدرجة خطيرة لدى من يأكلون أطعمة تحتوي على التيرامين مثل المخللات وبعض أنواع الجبن.لكن لا تقلق فهناك نوعين من هذا المثبط :1- مثبطات تحتاج إلى تجنب الأطعمة المحتوية على التيرامين وهي:* الفينيلزين.* الترانيلسيبرومين.* الأيزوكاربوكسازيد.2- مثبطات لا تحتاج لخطر الأطعمة المحتوية على التيرامين:* سيلاجيلين.* الموكلوبيمايد. الصنف الثالث: مضادات الإكتئاب غير متجانسة التركيب الحلقي(مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات) HCAsوتعمل على تقوية مفعول ناقلين عصبيين بالمخ هما النورإبنفرين والسيروتونين،وهذا الصنف ينبغي تناوله بالليل لأنه منوم ومن الاثار الجانبية:* زيادة الوزن.* الإمساك.* صعوبة التبول.* إنخفاض الضغط الوضعي (دوار بسبب إنخفاض حجم تدف الدم إلى المخ عند الوقوف أو الجلوس في الفراش فجأة).* إن هذ االصنف الثالث لا يوصف لمرضى القلب لانها تسبب إضطرابآ بإيقاع ضربات القلب. ملاحظة: تحتلف الاثار الجانبية بإختلاف الأنواع ، لهذا قد يغير لك الطبيب نوع الدواء إذا أحدث آثارآ جانبية ضارة. ونذكر من هذه العقاقير الشائع وصفها للمرضى:* الأميتربتيلين.* الدوكسيبين.* البروتريتبلين. وعادة ما تبدأ العمل خلال بضعة اسابيع،وإذا ما قمنا بعمل مقارنة بين هذا الصنف والصنف الأول فإننا نجد أن الصنف الثالث يتمتع بنفس الفعالية للصنف الأول وهو أقل تكلفة لكن آثاره الجانبية أخطر من الصنف الأول. وسوف يختار لك الطبيب عقارآ يلائم حالتك وإحتياجاتك.وبالرغم من المزايا الحسنة لهذ العقاقير كتحسين النوم الذي يلاحظ فور بدء العلاج، فإن الأمر يتطلب ما لايقل عن إسبوعين لكي يبدأ مفعولها بتحسين المزاج. لكن قد تحدث بعض التأثيرات الجانبية عند بدء تناولها وهي:- جفاف في الفم.- طفح جلدي.- دوار.- إمساك.- إهتياج. وإذا كانت هذه التاثيرات الجانبية تزعجك، عليك الإتصال بالطبيب الذي قد يصف لك دواء بديلآ أكثر ملائمة لك.ما إن يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب حتى يظهر التحسن، ويستعيد المصاب تدريجيآ قدرته على التعامل مع المشاكل الحياتية.وينصح معظم الأطباء المريض بأخذ مضادات الإكتئاب لمدة أربعة إلى ستة اشهر على الأقل، ويعتمد القرار بالتوقف عن اخذ الدواء على مدى حسن إستجابة المريض وعلى جملة عوامل أخرى، لكن إذا ظلت العوامل المسببة للإكتئاب على حالها أو إذا بد أن فترة النصح كانت مكربة نوعآ ما، فمن الأفضل عادة الإنتظار ريثما تتحسن العوامل قبل التفكير في التوقف عن تناول الدواء.إن مضادات الاكتئاب لا تزيل القدرة على الإحساس بالطيف الطبيعي للمشاعر الإنسانية، كما أنها لا تسبب الإدمان، وغالبآ ما يخلط الناس بينها وبين المهدئات اتي تسبب الإدمان ولا تساعد في التغلب على الإكئتاب. المساعدة الذاتية - يمكن زيادة فعالية أي علاج للاكتئاب في العديد من الحالات بالإنتباه إلى نمط الحياة والروتين اليومي.- ومن المهم القيام بالكثير من التمارين اليومية ويفضل أن تكون في الهواء الطلق(الرياضة تطلق الأندروفين من الجسم وهي مادة كيميائية مضادة للإكتئاب)- ويجب أن يكون الطعام صحيّآ .- كما أنه من المهم ايضآ ملء كل يوم بنشاطات ممتعة ومشوقة لكن مع ضرورة عدم الإكثار منها.- إن التواصل مع الأصدقاء والتحادث معهم يمكن أن يساعد أيضآ في مواجهة الاكتئاب. العلاج والطب البديل أولآ: العلاج العطري:يمكن أن تفيد الزيوت العطرية في تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب والتخفيف من الاكتئاب، مثل الياسمين والبرغموت والخزامي والقصعين والورد والبابونج،أضف بضع قطرات من أحد هذه الزيوت إلى الحمام أو ضع الزيت في وعاء من المياه الساخنة لتعطير الغرفة أو يمكنك وضع بضعة قطرات من الزيت العطري على منديل قماشي وتستنشق الرائحة. ثانيآ: العلاج العشبي:يمكن للعلاج العشبي أن يفيد ايضآ:أ- يساعد شاي إكليل الجبل في التخفيف من الاحباط،ضع ملعقة كبيرة من أوراق إكليل الجبل المجففة والمطحونة في كوب من الماء المغلي لمدة 10دقائق ، ثم صف الشاي قبل شربه.ب- يمكن لشاي عشب لسان الثور أو عشبة يوحنا أو عشبة رعي الحمام أن يرفع المعنويات:ضع ملعقة كبيرة من العشب المجفف في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ، ثم صّف النقيع.ثالثآ: العلاج الإنعكاسي:إضغط على اي واحد من النقاط الإنعكاسية الموضحة في الصورة ادناه لمدة دقيقة تقريبآ، وكرر الحركة نفسها في القدم الأخرى.شرح للصورة:-- حفّز النقاط الثلاث للرأس والموجودة في اسفل الإصبع الكبير في القدم: في القاعدة والحافة الخارجية والطرف العلوي من الاصبع.- لزيادة الإسترخاء إضغط على نقطة الضفيرة الشمسية الموجودة إلى جانب نتوء القدم.- للتخفيف من الإحباط إضغط على نتوء القدم، قرب الضفيرة الشمسية، لتنشيط الغدد الكظرية. رابعآ : العلاج بالضغط باليد:للتخفيف من الإحباط ، إستخدم السبابة للشغط برفق في الإخدود الموجود فوق الشفة العليا وتحت الأنف ولمدة دقيقة تقريبآ.((أنظر إلى الصورة ادناه)) نصائح أخرى مهمة في علاج الإكتئاب - التقرب من الله عز وجل عن طريق:أ- المحافظة على الصلوات الخمسة والنوافل.
ب - الإكثار من قراءة القرآن.
ت - الإكثار من قراءة الأدعية وأذكر لكم هذه الأدعية :
(اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك، عدل في قضائك، أسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدآ من خلقك أو إستاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي)
(اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال)
(لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم)
((اللهم رحمتك أرجوا، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت))
(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
(الله ربي لا أشرك به شيئآ)
(اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، ودنياي التي فيها معاشي، وآخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، والموت راحة لي من كل شر).ج- القيام بالأعمال الصالحة.
- أخرج من قلبك الحسد والغل والبغضاء والعدواة.
- أشغل نفسك بعمل مفيد وقراءة الكتب.
- إنس الماضي وأحزانه والمستقبل وأوهامه وإهتم بالحاضر فقط.
- إنظر إلى من هو دونك وإحمد الله على كل شيء.
- إزرع في عقلك فكرة أن الحياة الدنيا قصيرة فلا تعكره بالهم والحزن.
- إذ كان لديك شيء أو عمل عالق فأنهيه بأسرع وقت وأحسمي الأمر حتى يصبح إهتمامك للأمور المستقبلية الأخرى أكثر تركيزآ.
- إجلس مع نفسك قليلآ وإبحث عن الأسباب المباشرة لهذا القلق والتوتر والهم والحزن وحاول حلها لوحدك وإذا لم تستطيع إستشير أصدقاؤك الاكبر منك أو أخوانك ذو الخبرة الأكبر في الحياة.
النظرة البعيدة المدى للحالة في أغلب الحالات يزول الاكتئاب بدون علاج أو بواسطة العلاج الداعم ومناقشة الحالة مع الناصح و/أو الدواء.لكن يظل البعض يعاني من نوائب إكتئاب طوال حياتهم مما يتطلب منهم الخضوع لعلاج متخصص لفترات طويلة.


 



الاكتئاب مرض نفسي لا يعرف صغيراً أو كبيراً







‏ما هو الاكتئاب وهل له أنواع ؟ وما هي درجاته ؟
‏الاكتئاب النفسي هو أحد أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في الوقت الحالي وتؤكد الدراسات العلمية ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل، وهو المرض الذي يؤثر بطريقة سلبية على طريقة التفكير والتصرف، ويصاب بالاكتئاب الذكور والإناث على حد سواء، الصغار والكبار والمسنين لا يفرق بين مستوى التعليم والثقافة ولا المستوى المادي، الجميع عرضة للإصابة به.

‏لحسن الحظ أن الاكتئاب النفسي من الأمراض التي يمكن علاجها ، أغلبية المرضى (80 – 90%) من الذين يواظبون على العلاج الموصوف لهم يتم شفاؤهم بنسب عالية، ولكن من مشاكل الاكتئاب التعرف عليه وعندئذ يجب التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج في الوقت المناسب حيث إن التأخر في استشارة الطبيب يكون له توابع سلبية على سير الخطة العلاجية فقد تحتاج الحالة إلى فترة أطول من العلاج أو كمية أكثر من الأدوية مع التعرض لنكسات في حالة عدم المواظبة على العلاج ومن أخطر أنواع الاكتئاب النفسي عندما لا يشعر الإنسان أنه مريض ويحتاج إلى استشارة الطبيب فغالباً ما يعاني الإنسان من الاكتئاب ولكنه يستمر في حياته يتصرف بطريقة سلبية ويفكر في أفكار سوداوية وينعزل عن الناس أو حتى يفكر في إيذاء نفسه أو المحيطين به.

‏الاكتئاب حالة من الحزن الشديد وبدون سبب محدد فالفرق بين الاكتئاب والحزن أن الاكتئاب يكون كما قلت حزناً لسبب محدد وأكثر ديمومة أما الحزن فيحدث لسبب محدد بذاته.

‏ما هي اعراض الاكتئاب ؟
أعراض الاكتئاب عديدة ومن أهمها فقدان الوزن وفقدان الشهية في الكثير من الحالات، وفي نسبة أقل من الحالات تظهر فيها أعراض الاكتئاب على شكل شره نحو الطعام وزيادة الوزن وبالطبع فإن هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر ومن أعراضه إهمال النظافة الشخصية والنشاطات والعلاقات الاجتماعية والهوايات والتفكير بالانتحار والشعور بالدونية وسيطرة الأفكار السوداوية والتوجس وهو التوقع بحدوث أمور سيئة، كما تتولد لدى مريض الاكتئاب حالة من التوتر والشعور بالقلق واذا كان المريض متزوجا يصبح لديه عدم القدرة على الاستمتاع بالعلاقة الحميمة مع زوجته كذلك عدم القدرة على الشعور بالفرح والرغبة بالبكاء علاوة على كثرة الشكوى من وجود أعراض جسمانية يعاني منها ، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب أن تستمر أعراض الاكتئاب لمدة معينة وكافية حتى نقول أن الشخص مصاب باكتئاب كأن تستمر مدة الاكتئاب شهرا مثلا وأن تظهر لديه أكثر من علامة من علامات الاكتئاب التي ذكرتها سابقا ، فمثلا إذا كان عند الشخص حالة من عدم الإقبال على الأكل، وبعد اسبوع لم يستطع النوم وبعد أسبوعين طاردته الأفكار السوداوية فهذا ليس معناه أنه مصاب بالاكتئاب فيجب أن يكون هناك تلازم في الأعراض لنقول أن ‏الشخص مصاب بالاكتئاب، كما أن للاكتئاب درجات ففي البداية يكون الاكتئاب خفيفاً ثم يشتد أكثر فأكثر، وهناك الاكتئاب النفسي، و الاكتئاب العقلي، واكتئاب ردة الفعل وهو الاكتئاب الذي يحدث نتيجة للتعرض لظروف خارجية، فمثلا إذا فقد شخص إنساناً غالياً عليه فتتولد لديه حالة من الحزن تبدأ بالتلاشي شيئا فشيئا في الظروف الطبيعية، ولكن بعض الناس تتولد لديهم حالة من الحزن مبالغ فيها من حيث الفعل ومن حيث المدة وهذا هو اكتئاب ردة الفعل.

هل يمكن اعتبار مرض الاكتئاب من امراض العصر ؟
الاكتئاب منتشر عند النساء ضعف الرجال، ومازال الفرق كبيراً،
‏ولكن نسبة الفرق بدأت تقل في السنوات الأخيرة، ولعل تعرض المرأة للضغوط الحضارية والاجتماعية ومتطلبات الحياة وتعدد الأدوار يجعلها أكثر عرضة للاكتئاب، خاصة في ظل التطور الذي بدأت تعيشه المرأة في السنوات الأخيرة مثل خروجها إلى العمل ومشاركتها في الحياة المهنية بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه كزوجة وأم كلها عوامل ساهمت في اصابة المرأة بالاكتئاب أكثر من الرجل، فالرجل إلى حد ما يمكن القول أنه لا يعاني من معضلة تعدد الادوار التي تعاني منها المرأة.

ما الذي يدفع الانسان إلى الاصابة بالاكتئاب ؟
‏لعل من أهم الأسباب وراء الإصابة بالاكتئاب وندرة الفرص وشدة التنافس وانتشار الأمراض، وشعور الإنسان بالتهديد والخطر من الظروف التي تحيط به كحوادث السيارات والاوبئة والأمراض الفتاكة والمميتة، ففي الماضي على سبيل المثال كان مرض ما يهلك الآلاف، ولايدري او يسمع به أحد، ولكن مع تطور وسائل الاتصال والإعلام أصبح الإنسان ‏أكثر وعيا واطلاعا على ما يحدث حوله مما يدفعه إلى الشعور بالقلق و الاكتئاب ، ففي ايامنا هذه ما يحدث في كوبا مثلا ‏يصل الينا هنا في نفس الساعة والدقيقة، إن 80% ‏من حالات الاكتئاب تستجيب للأدوية المضادة للاكتئاب فالنواقل العصبية هي المسؤول الرئيسي عن الإصابة باكتئاب فحدوث الاضطراب في النواقل العصبية بالإضافة إلى ضغوط العوامل البيئية والنفسية كلها مجتمعة تؤدي إلى الاكتئاب، كما أن المرأة أكثر استعدادا من الناحية البيولوجية للاصابة بهذا المرض، فالمرأة التي تعاني من الاكتئاب تعاني أيضا اضطراباً في الدورة الشهرية، فهناك ارتباط وثيق بين الحالة النفسية والحالة الجسمانية، فالاضطراب النفسي يقود إلى الاضطراب الجسمي والعكس صحيح.

ما طبيعة الفحوص المخبرية والسريرية التي تقومون بها كاختصاصيين نفسيين للكشف عن المرض ؟
‏بالطبع هناك عدة فحوص، ومنها فحوص للغدة الدرقية للنواقل العصبية، وهناك اختبارات نفسية يقوم بها علماء النفس المتخصصون عن طريق مجموعة من الأسئلة للتعرف على درجة الاكتشاف.

ما هي الأعراض الجسدية المصاحبة للاكتئاب ؟
من أهم الأعراض الجسدية التي تظهر على مريض الاكتئاب زوغان في العينين، الشعور بالاجهاد والارهاق، حيث تستيقظ المرأة من النوم وتشعر أنها قد بذلت جهداًَ كبيراً . أيضا الشعور بعدم الرغبة بالنهوض أو عدم القدرة على النوم واهمال النظافة الشخصية كالشعر والاظافر واللبس.

لقد ذكرت أن هناك مجموعة من الأسئلة تسأل للمريض للكشف عن مرض الاكتئاب الذي يعاني منه ؟
‏ليس هناك سؤال واحد أو اختبار واحد، فنحن نعتمد كمختصين على الملاحظة الشخصية ولا اقصد بها الملاحظة العابرة ولكنها ملاحظة مقننة أي أن هناك أسئلة معينة في ذهني بناء على الملاحظة العميقة والمتفحصة للأمور أقوم بتوجيهها إلى المريض مع ملاحظة طريقة الكلام ونبرة الصوت ومظهر الاظافر والشعر اضافة الى دراسة تاريخ الحالة ومما تشكو وهل هناك محاولات سابقة للعلاج، وهل ظهرت في الاسرة حالات مشابهة، وبعد محاولة الاجابة عن كل هذه الاسئلة بالاضافة الى نتائج التحاليل المخبرية نحاول أن نصل إلى التشخيص الصحيح، فالطبيب النفسي يعمل على جمع التفاصيل للوصول الى صورة نهائية ومتكاملة للمرض.

ما هي الطريقة التي تستخدم في علاج الاكتئاب ؟
‏هناك أمور واضحة، فالمعالج النفسي لا يحتاج أكثر من نصف ساعة حتى يعرف مما يشكو المريض، أنا شخصياً اطلب من المريض اجراء عدد من الفحوصات والتحاليل المخبرية والنفسية للتأكد من وجود المرض وتحديد درجته، فمهنتنا تختلف عن باقي المهن فنحن نتعامل ‏مع بشر، واحتمالات الخطأ يجب أن تكون في أضيق الحدود، فأقوم بعملية التشخيص الأولي ووصولا إلى عملية التشخيص النهائي، خاصة أن كثيراً من الاضطرابات النفسية والعصبية لها أعراض متشابهة، فمن الضروري تحري الدقة، كما أن العلاج يختلف من شخص إلى آخر، أن أفضل أنواع العلاج هو العلاج الشامل وهو عن طريق النظرة الشاملة ودراسة النواحي البيولوجية والنفسية والاجتماعية، بالإضافة إلى وصف مضادات الاكتئاب، كما نقوم بتدريب المريض على اتقان بعض سلوكيات الحياة وتنمية قدراته النفسية وزيادة ثقته بنفسه . كما أطلب من المصاب بالاكتئاب ممارسة رياضة المشي .

ما المضاعفات المحتملة التي تصاحب الاكتئاب ؟ وهل يمكن أن يدفع الاكتئاب صاحبه إلى الانتحار ؟
‏ليست كل حالة اكتئاب مصيرها الانتحار، وإلا وجدنا أكثر من نصف الناس قد حاولوا الانتحار ولكن من المضاعفات المصاحبة لمرض الاكتئاب والهستيريا الافراط في الوزن أو النقص الشديد في الوزن ‏وسوء التغذية واذا كان المريض امرأة فإنها تهمل بيتها وزوجها وواجباتها العائلية والمنزلية، وتجدر الاشارة إلى أن مرض الاكتئاب يمكن أن يكون عارضاً رئيسيأ أي هو المرض الرئيسي الذي يعاني منه الإنسان، ومن الممكن أن يصاب المريض ببعض الأمراض مثل الانفصام والقلق ومرض الزهايمر والتي يصاحبها شعور المريض بالاكتئاب.

‏ما أكثر الفئات العمرية عرضة للاصابة بالاكتئاب ؟
إن الاكتئاب يمكن أن يصيب كل الاعمار حتى صغار السن، ولكنه يكثر عند كبار السن.

‏ما احتمالات أن يعاني المريض من أعراض الاكتئاب بعد أن كان قد شفي منه ؟
ليست لدي نسبة معينة حول حالات عودة الاصابة بالمرض، ولكن يمكن القول أن الاحتمال كبير، فمثلا إذا كان الشخص معدته هي نقطة ضعفه، فإذا أحس بالمرض فسوف يشعر رأسا بألم في معدته، كذلك الحال بالنسبة لمريض الاكتئاب اذا شعر بالضغوط تحاصره فإنه سوف يشعر بأعراض الاكتئاب مرة أخرى.

‏كيف يجب أن يتم التعامل مع المريض من قبل معالجه ومن قبل عائلته وذلك لمساعدته على تخطي الاكتئاب ؟
إن مريض الاكتئاب ليس مريضا عقليا، فهو واع لما يحدث حوله، ومن الضروري أن تحترم عائلته إنسانيته ورغباته، ولكن الحال تختلف في بعض حالات الاكتئاب التي يكون فيها المريض هو الطفل وهنا نطلب من الاهل ضرورة مراعاته والاهتمام به، وايضا اذا كان المريض من كبار السن فيجب الاهتمام به ورعايته وأن يحتووه لأن المريض بالاكتئاب تصيبه نوبات من العصبية، فنحن نقوم بتثقيف الأهل والتي تعتبر من الخطوات الهامة في علاج المريض، وذلك بتعريفهم بالمرض وأعراضه وأن يقفوا بجانبه حتى يجتاز المحنة التي يعيشها ، ومن الضروري ألا يعرضوه إلى التعايش مع مشاكل طويلة المدى مما يسبب له القلق والتوتر والاحباط اي توفير الظروف البيئية والنفسية والاجتماعية المناسبة والمريحة التي تساعده على استعادة القدرة على مواصلة حياته بشكل طبيعي.

ما النصائح التي توجهينها للوقاية من الاكتئاب خاصة في ظل الظروف الصعبة والمسئولية الكبيرة الملقاة على عاتق الإنسان ؟
‏من المهم جدا أن يعتمد الإنسان طريقة التفكير الايجابي كأسلوب من أساليب الحياة وأن يهون الأمور على نفسه ولا يحملها أكبر من طاقتها، فلا يبدي موافقته على أشياء يشعر في قرارة نفسه أنه يرفضها يجب أن يكون لديه موقف حازم ومحدد حتى لا يتوه في دوامات الحياة المتعددة والمعقدة، وعليه أن يتعلم طريقة حل مشاكله بنفسه وتعلم مهارات التعامل الاجتماعي، ومن الضروري أن يمتع نفسه بأن يأخذ بين الحين والآخر استراحة أو اجازة يريح فيها أعصابه وليصفي ذهنه من كافة المشاكل التي يعاني منها فلنفسنا علينا حق.

د. فاطمة سلامة عياد / اخصائية الطب النفسي
مجلة كلينك


كيف يصبح العرب عباقرة؟

الكاتب هشام العوضي الكاتب هشام العوضي

Bookmark and Share
أسهل وأرخص وأقصر طريقة ليصبح العرب عباقرة، هي أن يتناولوا أقراص ما يسمى بـ«حبوب الذكاء» (Intelligence Pills) التي تشيع في الغرب، وبخاصة في الولايات المتحدة، وتعمل عملها في تحسين أداء الدماغ. لا أمزح! فإذا كانت حبوب الحمية والتخسيس والفياغرا تنتشر في بلداننا، كما ينتشر المرض والفقر والجهل، فلم لا تنتشر «حبوب الذكاء» بين النخب والموظفين والطلبة والنساء والخدم؟ وتكون عندئذ كالمضادات الحيوية، حبة كل ثماني ساعات مثلا، يتناولها الأفراد، تحت إشراف متخصصين في مجالات العبقرية المطلوب تنميتها. وكما لكل العقاقير، بالتأكيد لحبوب الذكاء آثارها الجانبية، وهذه تختلف بحسب حساسية كل عربي، وحسب قدرة تحمّل كل دولة عربية. دعني أكلمك عن العبقرية أولا، كنوع من تسويق لـ«حبوب الذكاء» في أوطاننا.

مثلما الموهبة والجمال، هناك ناس بطبيعتهم أذكياء لحد العبقرية. ومثلما الموهبة والجمال، هناك أطياف وأنواع من العبقرية أيضا. فهناك عباقرة في الإبداع والاختراع، وعباقرة في التفكير (واقرأ إن شئت كتاب «لماذا لم أفكّر في هذا من قبل؟» لتشارلز ماكوي)، وعباقرة في التخيل، وعباقرة في حرفيتهم ومهاراتهم الناطحة للسحاب، وعباقرة في وعيهم وفضولهم الزائد في اكتشاف الأشياء، وعباقرة في وضع الرؤى والإستراتيجيات في السلم والحرب. وعدد محدود، لكنه موجود، من العباقرة استطاع أن يجمع بعضا من كل ذلك (ليوناردو دافينشي؟).

والعبقري هو من يملك عقلية طفل عمره سنوات في استعداده لأن يرى الأشياء من زاوية جديدة، ويمتلك القدرة على التخيل المبالغ فيه، وإيجاد علاقة بين أشياء تبدو مقطوعة الصلة. ولكن العبقرية ليست موهبة فطرية فحسب، وإنما نتيجة تراكم مهارات ومعلومات عبر الزمن.. ولذلك من المرجح أن عدد العباقرة سيزيد بمرور الوقت، وهذا خبر جيد للعرب، لكنه جيد أكثر للهنود والصينيين. فالصينيون لم يبدأوا اختراع البارود والبوصلة والطباعة والورق من الصفر، وإنما سبقهم أجدادهم في قرون ما قبل الميلاد في اختراع العقاقير وأدوات الحرث، والساعات الفلكية. والأحفاد اليوم في بكّين سيورثون عبقريتهم للأجيال المقبلة، ويمكنّون الصين من أن تخلف القوى العظمى الراهنة.

بعدما تفتحت شهيتنا للعبقرية، نعود إلى «حبوب الذكاء» الآن... إن بحث الإنسان عن المنبهات أمر لا ينتهي. وفي حالة العرب، بدأ مع اليمنيين منذ أن كانوا يتناولون بُن القهوة الذي تنتجه مدينة مُخا اليمنية المطلة على البحر الأحمر. وكان المتصوفة اليمنيون يعملون صباحا لحد الإرهاق، ثم يتناولون القهوة بشراهة من أجل أن يذكروا الله في الليل. ولكن التجربة الصوفية انتشرت في باقي الدول العربية، ثم «تعولمت» إلى الهند والصين أوروبا وأميركا، وأفرزت المقاهي التي تطورت في أحدث موضاتها إلى «ستاربكس» الذي يقدّم لزبائنه العرب «شراب الموكّا» أي المُخا- بضاعتكم رُدّت إليكم!

ومع التقدم الطبي، انتقلنا من المنبهات الطبيعية إلى المنبهات الكيميائية المصنّعة، وهو عالم لايزال الأطباء يكتشفون مجاهيله. ومثلما صار لكل شيء سوق، صار للعالم سوق الحبوب: حبوب مضادة للكآبة، وحبوب لتحسين الذاكرة، وحبوب لـ«الهلوسة» بين الشباب، والفياغرا بين الرجال، وحبوب الحمية والتخسيس للنساء.

وآخر صرعات الحبوب هي «أقراص المودافينيل» (Modafinil) التي يفترض أنها تنبه الأعصاب وتقوي القدرة على التفكير والتركيز. وتفعل الأقراص ما نحتاج إليه من أي وقت مضى: فهي تقوي الذاكرة، والشعوب العربية من أكثر الشعوب التي تنسى بسرعة. والموادفينيل ينبّه الذهن، وهذه مفيدة للموظف الذي يذهب لوظيفته بعين نصف مفتوحة وثانية مغلقة تماما، ويؤدي أداء مترديا. والموادفينيل مفيد للطالب، الذي يواصل ليله بنهاره، في زمن ما عادت فيه الشاشة تنام، وإنما تبث 25 ساعة في اليوم،

فلا يجد المسكين وقتا للنوم إلا أثناء الحصة أو المحاضرة.

تكلمنا كثيرا عن أثر التربية والتعليم في التغيير، وتنمية الذات والمجتمع. وانعقدت لأجل ذلك، على مدى عقود، مؤتمرات، وورش عمل. وقلنا إن منهجا دراسيا يستند إلى أدبيات وتقنيات القرن العشرين، لا يصلح أن يدرّس لطلبة القرن الحادي والعشرين. وقلنا إن القطاع العام يترهل، لأن الموظف تعيّن في وظيفته، إما بالواسطة، وغالبا بمهارات انتهت صلاحيتها. ويبدو أن المسألة ستستغرق أجيالا قبل أن نرى تغييرا حقيقيا في هذا الاتجاه.

ولكن الآن ما دمنا في عصر السرعة، والسرعة في كل شيء، من الأكل إلى العلاقات الإنسانية، لماذا لا نجرب «حبوب الذكاء» كوسيلة أسرع، وربما أنجح في التغيير؟ على المدى البعيد سيكون لها آثار جانبية سياسية واجتماعية واقتصادية أكيد. ولكن ظنّي أنها يمكن أن تحسّن النسل العربي على مستوى المخ... هل من يجرِّب؟

هشام العوضي
نقلا عن "أوان" الكويتية


ماذا تعرف عن اللؤلؤ وزراعته؟؟


Bookmark and Share
ينقسم اللؤلؤ إلى نوعين؛ اللؤلؤ الحر ( أو الطبيعي) واللؤلؤ المستزرع. يتكون اللؤلؤ الطبيعي غالباً عند دخول جسم غريب طفيلي ، أو حبة رمل إلى نسيج البرنس ( Mantle ) حيث يحاط هذا الجسم بنسيج خلوي يفرز عليه المادة اللؤلؤية كنوع من المقاومة .

أما اللؤلؤ المستزرع فإنه يتكون بنفس الطريقة ، ولكن أهم اختلاف يكمن في تدخل الإنسان في عملية حجم وشكل الجسم الداخل في أنسجة المحارة ، وذلك بإدخال نواه مستديرة مع قطعة من النسيج المفرز للؤلؤ إلى داخل أحشاء المحارة ، وتسمى هذه الطريقة بـ ( Graffting) ، حيث تنمو قطعة النسيج وتحيط بالنواة، ومن ثم تفرز المادة اللؤلؤية التي تحيط بهذه النواة .

إن حجم وشكل اللؤلؤ المستزرع ، يعتمد على حجم وشكل النواة المدخلة في المحارة . وعموماً فإن اللؤلؤ ذا الحجم الكبير ينتج من نوعين من المحار هما Pinctada margaritifera & Pinctada maxima، والذين يمكن إدخال أنويه ذات قطر يتعدى 9 ملم . بجانب حجم النواة المستزرعة فإن عدد وسماكة الطبقة اللؤلؤية ، تحدد قيمة اللؤلؤ . أما في حالة اللؤلؤ الطبيعي ، فإن هذه النواة تكون صغيرة جداً وسماكة الطبقة اللؤلؤية كبيرة ، لذلك نجد أن اللؤلؤ الطبيعي المساوي للؤلؤ المستزرع في الحجم واللون يكون أكثر قيمة .

مدة استزراع اللؤلؤ قد تصل إلى سبع سنوات ، ولكن عدة عوامل تحد من هذه الفترة منها السرقة ، الموت عن طريق الافتراس والأمراض .

طرق استخراج اللؤلؤ الطبيعي متشابهة في أنحاء العالم ، وهي استخدام الغواصين لتجميع الآف من أصداف اللؤلؤ على أمل وجود لؤلؤ بداخله . وهؤلاء الغواصين غالباً ما يربطوا أنفسهم بثقل حتى يسرعوا من عملية غوصهم إلى القاع حتى لا يضيع جهدهم أو وقتهم في النزول . ثم يملئ الغواص سلة بقدر ما يستطيع ثم تخرج هذه السلال بواسطة بحّار على السطح .

إن الخليج العربي ، وبخاصة البحرين ، كانت من أكبر مراكز اللؤلؤ الطبيعي في العالم ، إلى أن أصاب التلوث مناطق تواجد المحار عن طريق التلوث الأخير أثناء حرب الخليج . ولكن هناك مناطق هامّة أخرى مثل البحر الأحمر ، خليج منار في الهند وسيريلانكا ، خليج سولو في الفليبين ، والشاطئ الغربي من استراليا .

أهم منتجو اللؤلؤ والأصداف في العالم :

1 – اليابان

2 – استراليا

3 – إندونيسيا

4 – الهند

 5 – سيريلانكا

6 – ماليزيا

7 – تايلاند 8

 – المكسيك

9 – السودان

10 – الفليبين

11 – بولوتيتريا الفرنسية

 12 – بورما

13 – جزر الكوك

 14 – كوريا

 15 – تايوان

16 - الصين

هناك خلاف في أوّل من استزرع اللؤلؤ . فالصينيون كانوا ينحتون تماثيل بوزا ، ثم توضع بين الصدفة والبرنس ، وذلك في القرن الثاني عشر باستخدام أصداف المياه العذبة . ولكن أعطي حق الاختراع لليابانيين الدكتور Nishikawa و Mise ، ولكن أدخل ميكوموتو بعض التحسينات على هذه الطريقة وأخذ حق الاختراع عام 1919 م .

الاحتكار الياباني :

عند نهاية القرن التاسع عشر ، بدأت مصائد محار اللؤلؤ بالنضوب ، خاصة بعد تطور أجهزة الغوص . وصل الحد إلى إخراج 300.000 صدفة للحصول على لؤلؤة واحدة … حتى أنقذ ميكوموتو هذه الأصداف بواسطة الاستزراع .

ووضع ميكوموتو قواعد صارمة ، حتى يتم لليابانيين إحتكار أسواق اللؤلؤ وذلك بالآتي :

1 – بغض النظر أين ينتج اللؤلؤ وبأي طريقة فلابد من بيعه تجارياً في اليابان .

2 – لليابانيين فقط الحق بتعلم طرق استزراع اللؤلؤ .

3 – تعطى الخبرة اليابانية فقط للمشاريع الأجنبية التي تديرها الإدارة والخبرة الفنية اليابانية .

وبهذا أصبحت اليابان أكبر سوق لاستيراد وإنتاج اللؤلؤ في العالم ، ويعني ذلك أن أي مستثمر له الحق في توفير المكان المناسب لاستزراع اللؤلؤ ، أما الخبرة الفنية ، وكذلك الإدارة وأدوات الاستزراع والأنوية تأتي مع اليابانيين ، ولهم الحق في استخدامها فقط ، ولا يحق لغيرهم استخدام هذه الأجهزة . وكذلك لابد أن يوافق المستثمر أن يبيع كل الإنتاج للشركات اليابانية وإلاّ فليس هناك مشاركة .

ولكن لهذا الاحتكار فوائد منها :

1 – سعر اللؤلؤ في العالم أصبح مرتفعاً ، واستطاع اليابانيين من هذا الاحتكار أن يبقوا هذه الأسعار مرتفعة .

2 – وضع قوانين خاصّة حتى لا يُصدر إلى الخارج غير اللؤلؤ الجيد فقط .

3 – تعتبر اليابان أكبر مستورد للؤلؤ في العالم . ففي عام 1988 م استوردت اليابان ماقيمته 121 مليون دولار من اللؤلؤ . وارتفع هذا الرقم إلى 156 مليون دولار عام 1989 م . هذا اللؤلؤ استورد من 33 دولة في العالم ، ولكن كانت استراليا وبولوتتريا الفرنسية وإندونيسيا لها النصيب الأكبر ، ولكن معظم هذا اللؤلؤ غير مصنع .

4 – ومن ناحية أخرى تعتبر اليابان أكبر دولة لتصدير اللؤلؤ .

ففي سنة 1990 صدرت اليابان ما قيمته 352 مليون دولار من اللؤلؤ منها 101 مليون دولار إلى الولايات المتحدة ، 80 مليون دولار إلى سويسرا ، 64 مليون دولار إلى هونج كونج .
إلى عام 1988 كانت الولايات المتحدة أكبر سوق للؤلؤ في العالم ولكن أصبحت الآن اليابان أكبر مستهلك للؤلؤ حيث كان استهلاكها 60 % من إنتاج العالم ، وهذا الاتجاه كان بسبب تعاظم ثروة اليابانيين ، وبالتالي رفع أسعار اللؤلؤ حتى أصبح يباع اللؤلؤ الصغير بـ 30 – 40 % زيادةً عن أسعاره السابقة عام 1991م .

5 – تعتبر اليابان أكبر منتج للؤلؤ في العالم ، ففي سنة 1988 أنتجت اليابان 71.6 طن من اللؤلؤ من بينها 70 طن من المياه المالحة و 1.7 طن من المياه العذبة . هذه الإنتاجية قدرت بحوالي 482 مليون دولار أمريكي مما جعل استزراع اللؤلؤ أهم المزارع في القيمة والربح .

كان هناك ما يربو عن 2000 مزرعة للؤلؤ في اليابان ، ولكن في الخمس وعشرون سنة الماضية بدأ ينقص هذا العدد للنصف ، بسبب تلوث المياه بالمخلفات الصناعية والزراعية ، والمنافسة على المياه من صائدي الأسماك وأماكن النزهة والترفيه ، مما دفع المزراعين لزيادة أعداد الأصداف المستزرعة في وحدة المساحة مما زاد من النفوق أو الفقد حتى وصل من 55 – 60 % من المحصول المستزرع في منطقة مي Mie ، وهي من أهم مناطق الاستزراع في اليابان وهذا ما أنقص كمية اللؤلؤ المنتج .

ففي عام 1980 م وجد 5 – 10 % فقط من محصول اللؤلؤ له قيمة اقتصادية، أو قيمة تسويقية . ولعلاج هذا الفقد اضطرت اليابان إلى:

1 – زيادة استخدام تقنيات أفضل للاستزراع.

2 – الاستثمار خارج اليابان .

من ناحية التقنية ، ففي عام 1966 وبقيادة الدكتور وادا Wada بدأت اليابان تتحرك علميّاً لتحسين إنتاج اللؤلؤ ، وقد وجد وادا أن لون اللؤلؤ يحدد بلون أو نوعية نسيج البرنس المستزرع مع النواة داخل جسم الكائن الحي . وحيث أن اللؤلؤ الأبيض أكثر قيمة من اللؤلؤ الأصفر ، لهذا فإن نتائج وادا زادت من قيمة الإنتاجية اليابانية من اللؤلؤ . ولهذا بدأ اليابانيون يدركون أهمية العلم والتقنيات العالية . لهذا بدأ البحث العلمي في معظم مجالات الاستزراع ، ودراسة نوعية المياه وأماكن الاستزراع ، وعلاقة الاستزراع بالكائنات الأخرى .

والآن بدأت عملية تنظيم نوعية الكائنات المستزرعة ، من حيث الصفات الوراثية الجيدة في الكائن المعطي للنسيج والكائن المستزرع فيه النسيج ، وكذلك بُدء في تحسين الإخصاب الصناعي للتحكم في هذه الصفات الوراثية ، ولهذا نجد أن معظم المحارات المستزرعة في اليابان أنتجت في المعامل .

من أهم البحوث، تلك التي أستعمل فيها أصداف ليست من الأصداف المتواجدة في المياه اليابانية، مثل الموجودة في أستراليا ومناطق المحيط الهادئ الدافئة ، ولقد استغل اليابانيين تلك البحوث للدخول في مشاريع خارج اليابان ، ولكن يبقى السؤال هل سيسمح اليابانيين بمشاركة البلاد الأخرى لنتائج هذه البحوث ؟

حتى وقت قريب ، كان اليابانيون يحتكرون تقنية استزراع اللؤلؤ في جميع أنحاء العالم ، وقد نجحوا في ذلك لتفوقهم في تقنية الاستزراع وإتباعهم قانون ميكيموتو في عدم مشاركة أحد في هذه التقنية . ففي البلاد التي تسمح بالاستثمار الأجنبي ، كان اليابانيون يشاركون في المزارع بتوفير الفنيين والأنوية والتسويق وكذلك الأرباح ، وهذه البلاد مثل ؛ تايلاند وماليزيا واستراليا.

ولكن في البلاد التي لا تسمح بالاستثمار الأجنبي ، مثل جزر بولوتيتريا الفرنسية ، فإنهم يشاركون في توفير الأنوية والخبرة الفنية . ولكن يخرج من هذا الاحتكار الهند والصين ، حيث أن حكومات هذه البلاد دعمت أبحاث استزراع اللؤلؤ .

1- اختيار موقع المزرعة

في أي مزرعة كانت يكون اختيار موقع المزرعة من أهم العوامل التي يجب ملاحظتها والتوفيق فيها من حيث الناحية الاقتصادية والتكنولوجية.

والتوفيق في بيئة المواقع الطبيعية لتواجد الأصداف يعطي صورة واضحة عن أي الأماكن يمكن استغلالها في تربية الأصداف ,ومن أهم العوامل التي يجب ملاحظتها عند اختيار الموقع اختلافات التيارات المائية , الإنتاجية الأولية , كمية الرواسب وخلافه . حتى يمكننا إنتاج افضل أنواع اللؤلؤ . ويجب الاهتمام بنسبة الملوحة ودرجة الحرارة والتيارات المائية الباردة وكذلك المد الأحمر Red tides وH2S والتلوث الصناعي ولهذا فان الخلجان المحمية تعتبر من الأماكن المثلى لتربية أصداف اللؤلؤ لأنها توفر الحماية للأصداف وكذلك للعوامات والأقفاص .

2 - الحصول على الأصداف

في مزارع اللؤلؤ تجمع الأصداف الحية من الأماكن الطبيعية أو جمع اليرقات من الطبيعة وتربية في المزارع ,ويلاحظ اختلاف في محصول هذه الأحياء من سنة لأخرى وتجمع اليرقات باليد من منطقة المد والجزر ,في اليابان تجمع اليرقات بواسطة وضع حبال أو ألياف نبات السيدر مدلاة من عوامات وذلك في فترة تكاثر أو فترة سقوط اليرقات . ويمكن استعمال الشباك القديمة أو أي أسطح مشابهة لجمع اليرقات.

3 - التربية

انسب الطرق المتبعة في تربية يرقات أصداف اللؤلؤ هي ألـ Raft أو التعليق بواسطة العوامات أو المنصات العائمة في المناطق المحمية . وحجم هذه المنصات تختلف حسب مناطق الاستزراع وعموماً فان منصة من 6 × 4م تكون سهلة الصناعة وتعوم بواسطة أربع مراجيل أو عوامات . ويمكن استعمال براميل البترول بعد طلائها بمادة الفيبر جلاس لحمايتها من الصدأ. وتثبيت هذه المنصات بواسطة مرساتين مربوط به سلال حديدية.

وتستعمل طريقة أخرى تسمى Long-line حيث تستعمل عوامات مستقيمة أ, مخروطية تربط ببعضها بواسطة حبال أو سلاسل ثم تدلى الأقفاص من هذه الحبال . وتستعمل هذه الطريقة في الأماكن المفتوحة ( غير المحمية ) . وقد تستعمل طرق أخرى في الأماكن الكثيرة الأمواج وهي بعمل ثقب قرب مفصل الصدفة وتعلق كل صدفة من هذا الثقب بواسطة حبل مربوط في الحبل الأساسي وهذا بالتالي مربوط بعوامة .

4 - الاستزراع على القاع

في هذه الطريقة توضع المحارات على القاع مباشرة ولابد من توفر قاع مناسب مثل القاع الصخري وغالباً ما تستعمل هذه الطريقة لاستزراع أمهات المحار أو تربية المحارات بغرض الاستفادة من نفس الصدفة وتتبع هذه الطريقة في الفلبين في استزراع اللؤلؤ . وقد لوحظ أن في بعض المناطق أن نمو الأصداف بهذه الطريقة يكون اقل منه بطريقة التعليق .


علماء العرب... عبر الزمان والمكان


Bookmark and Share
عبقريات علمائنا الموتى لا تموت، إنها تُطّل علينا وتقدم العون. جابر بن حيّان، مؤسس علم الكيمياء، وابن الهيثم، أول عالم فيزياء حقيقي في التاريخ، وأبو الريحان البيروني الذي حقق سبقاً علمياً تاريخياً في تحديد الكثافة النوعية للمعادن والأحجار، وأبو يوسف الكندي مؤسس "علم التشفير" المستخدم في أمن مراسلات ملايين الشركات والأفراد في الإنترنت، وأبو بكر الرازي الذي يقول عنه مؤرخون أوروبيون: "الطب كان غائباً قبل أن يبدعه هيبوقريط، وميتاً قبل أن يحييه غيلين، ومشتتاً قبل أن يجمعه الرازي، وناقصاً قبل أن يستكمله ابن سينا". كما أن "كل من يريد أن يكون طبيباً جيداً ينبغي أن يكون ابن سيناوي"، حسب مثل أوروبي في القرون الوسطى عن ابن سينا.

علماء ومهندسون وأطباء وفلاسفة وفنانون من العراق، وسوريا، ومصر، والمغرب، والأندلس، وتركيا، وإيران، وأفغانستان، وأوزبكستان، وحتى الصين؛ تُطّل عبقرياتهم في معرض "ألف اختراع واختراع" في "متحف العلوم" بلندن. رسوم ولوحات عن حياتهم تتوزع جدران المعرض التي تنفتح فيها نوافذ تعرض صور فيديو لنساء ورجال علم بملابس عربية قديمة؛ يستوقفون الزائر، ويدعونه لسماع حكاياتهم. وتتوسط باحة المعرض هياكل وقباب، وبينها ساعة "الفيل" التي ابتكرها المهندس بديع الزمان الجزري قبل نحو ألف عام.

ويتنافس آباء مع أطفالهم داخل قبة فلكية تستجيب لإيماءات أصابع المشاهد الباحث عن برجه، وتعرض شاشةٌ عريضةٌ فيلماً سينمائياً تجري أحداثه داخل مختبر مدرسي، ويمثل فيه النجم العالمي المشهور "بنغ كينغزلي" شخصية الجزري. ويبدع الفيلم الذي فاز بأربع جوائز في تصوير مشهد طيران عباس بن فرناس، المبتكر الأندلسي الذي هوى إلى الأرض عندما حاول التحليق بجناحين مصنوعين من ريش وألياف. ويحظى بن فرناس في الفيلم برعاية طبية لم يحصل عليها في حياته، حيث يُهرع لإسعافه الجراح الأندلسي أبو القاسم الزهراوي الذي ابتكر قبل عشرة قرون أوتار خياطة الجروح المستخدمة حالياً، وطوّر نحو مائتي أداة جراحية، بعضها مستخدم حتى اليوم.

وإذا كان تاريخ العلوم هو العلوم نفسها، فإن كتاب "ألف اختراع واختراع" الذي قام عليه المعرض هو تاريخ العرب والمسلمين وأفكارهم، وسجالاتهم، وإبداعاتهم، وأدواتهم، وفنونهم الذكية، في العمارة والهندسة والموسيقى والبستنة والملاحة والمواصلات والعمارة والتخطيط والتجارة، والملاحة البحرية والاستكشافات الجغرافية... وكأن مئات العلماء العرب والمسلمين يشيرون عبر الزمان والمكان إلى مفارقات صور الكتاب الذي يعرض أصول وقواعد ابتكروها تُستخدم اليوم في أحدث الأدوات والمعدات.

فصول الكتاب الذي يقع في نحو 400 صفحة من القطع الكبير مقسمة حسب استخدامات العلوم في حياة العرب والمسلمين في المنزل، والمدرسة، والمستشفى، والسوق، والمدينة، والعالم، واستكشاف الكون. فنعثر مثلا في صفحات متفرقة على المغني زرياب الذي كان يسحر الخليفة هارون الرشيد بشدوه الرخيم: "يا أيها الملك الميمون طائرُهُ، هارون راح إليك الناس وابتكروا". وعندما راح زرياب إلى الأندلس ابتكر ما يعجز عنه المغنون وصناع الموسيقى العالمية الحديثة، ليس في فنون الغناء والموسيقى فحسب، بل في تصميم الملابس، وطبخ الطعام، وأصول وآداب المائدة. لقد علّم الأوروبيين استخدام فوطة السُفرة، والأكل بالملاعق والشوكة والسكين، وتقسيم وجبات الطعام اليومية إلى ثلاث؛ فطور وغداء وعشاء، واستخدام "المسواك" لتنظيف الأسنان، وارتداء ملابس خاصة بكل فصل من فصول السنة الأربعة.

وحوّل زرياب مدينة "قرطبة" إلى عاصمة الأزياء، والتجميل، وقص الشعر، وأسس أول معهد أكاديمي موسيقي في القارة الأوروبية، لتدريس النوتة والألحان، وأدخل ريشة العزف، وآلة العود ذات الأوتار الخمسة، وأعاد تنظيم المقاييس اللحنية، وابتكر طرقاً جديدة للغناء، كالموشحات والأزجال. وبعد أكثر من ألف عام سيقول عنه المؤرخ الفرنسي هنري تيريس: "لقد هبّت من قرطبة، عندما حلّ فيها هذا الشرقي، نسائم الغبطة وحياة الترفه".

ولا يكفي حيز هذه المقالة لذكر أسماء منتجات وأدوات مختبر جابر بن حيان الذي قال لأول مرة في تاريخ العلم "كمال الصنعة العمل والتجربة، فمن لم يعمل ولم يجرب لم يظفر بشيء أبداً". قائمة مكتشفاته تضم أحماضا مستخدمة في الصناعات اليوم، كحامض "الكبريتيك"، وكان يسميه "زيت الزاج"، وحامض "النتريك"، ويسميه "ماء النار"، و"الكلوريك" ويسميه "روح الملح"، و"النتروهيدروكلوريك"، ويسميه "الماء الملكي" لأنه يذيب الذهب. وبعد وفاته بقرنين عُثر في أنقاض قبو منزله في مدينة الكوفة على عشرات الأدوات المختبرية، بينها منضدة، وموقد، وهاون، وملقط للأنابيب الساخنة، وملاعق، ومقارض، ومراجل، وأجهزة تقطير، ومبارد، وأقماع، ومناجل، وكرة معدنية لسحق المواد الصلبة، وأنابيب وأحواض، وموازين.

زار معرض "ألف اختراع واختراع" في الأسابيع الأولى من افتتاحه نحو 100 ألف شخص، وحظي فيلمه المعروض في "يوتيوب" بمليون مشاهدة. وهذا تقدير يفوق توقعات مشروع تربوي وضع فكرته المهندس العراقي سليم الحسني، الأستاذ في جامعة مانشستر، والذي تفرغ منذ سنوات للإشراف على تحرير الكتاب وتطوير موقع الإنترنت، وحظي المشروع أخيراً بدعم "مؤسسة عبداللطيف جميل" الخيرية السعودية. ويستقبل الحسني يوم السبت المقبل زوار المعرض لتوقيع نسخ الكتاب الذي اقتناه ملوك ورؤساء دول وحكومات وشركات عربية وإسلامية وغربية حضروا تقديمه خلال دورة الأمم المتحدة الخاصة بحوار الحضارات. وسأحمل للحسني نسخة من الكتاب، شاركت خمس فتيات من العراق واليمن في جمع ثمنه البالغ نحو 40 دولاراً. وهذا مبلغ قد يصعب تأمينه على فتيات وأمهات عربيات ومسلمات، لاحظت حضورهن خلال زيارتي المعرض. لماذا لا تصدر طبعة شعبية بسعر مناسب، ومتى تصدر طبعته العربية؟

كتاب "ألف إبداع وإبداع" 1001 Inventions دليل تعليمي ساحر مصنوع بالحب الذي تستحقه، بل تلهمه، واحدة من أجمل المغامرات الحضارية في تاريخ البشرية. مغامرة تنبسط وتتوسع عبر موقع الكتاب في الإنترنت، كما لو كانت تستطرد في حكايات منسية، لكنها في الواقع تقترح مقرراً نموذجياً لتعليم تاريخ العلوم في مراحل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والإعدادية، وهو تاريخ شامل في الإرشاد والتهذيب، والتربية الاجتماعية والفنية والأخلاقية والوطنية، وحتى الدينية بمفهومها العميق.

و"ألف إبداع وإبداع" كالفكرة التي يقول عنها الفيلسوف وعالم الرياضيات الفرنسي هنري بوانكاريه: "ليست سوى ضوء خاطف بين ليلين طويلين، لكنه كل شيء". وفي الصيف القادم يحمل المعرض في رحلة سبع سنوات حول العالم الفكرة التي تومض كضوء خاطف بين ليلين طويلين؛ ليل سبع سنوات من احتلال العراق، مهْد العلوم العربية، وليل البشرية الباحثة عن ضوء في نهاية النفق.

محمد عارف
* نقلا عن "الاتحاد" الإماراتية

  


العاطلون عن العقل


الصحيح لُغة: العاطلون "مِنْ" لا "عنْ" يقول الشاعر : "لا تنكري عطل الكريم من الغنى... فالسيل حرب ٌ للمكان العالي". هي ضربة استباقية لِمنْ يتربص لِعلّة المبْنى غافلاً انتظام المعنى، فآثرتُ خطأ ًشاع على صحيح ضاع.

البطالة العقلية في أصقاعنا العربية تفوق بطالة العمل، ذلك مردُه إلى اتخاذ بعضنا من العقل مجرد زينة جعلتنا مختلفين عن باقي المخلوقات. صحيح هو زينة، بَيْد أنه زينة لا تدب فيها الحياة إلا بالقيام بوظيفته التي أنشىء من أجلها، وأن يكون قياماً منطقيا ً لا شكلياً أو زائفا". ثمة وقائع تحصل تكون ردود الفعل عليها وتداعياتُها الاختبار الحقيقي لصلاحية العقل ووحدة قياس لوزنه. وعلى إثر ذلك يتشكل الحدث الذي قد يصل إلى الحد الدموي.

إن ما يرتكبه العقل العاطل أو المُعَطّل تتجلى معالمه في المقام الأول من خلال رد فعله على الحرية الفكرية، وكيفية التعاطي معها حيث في عالمنا العربي يكون رد الفعل متمازجاً مع ما يقوم به عسكريون فاشيون ضد محتجين بطريقة سلمية، فلا ترحم هراواهم عظام المحتجين، ولا الرصاص أجسادهم. في المحصلة قد نَبيت على مجزرة بشرية ونستيقظ على اعتقالات، هذا إنْ كنا من الناجين.

لنا أنْ نقوْلب هذا المشهد الدامي ونتخيل المجازر الفكرية، والتنكيل الحاصل بحق أحرار الكلمة في وجه طواغيت الفكر وتابعيهم بغير إحسان. فالمجازر تُرتكب بحق النتاج الفكري والقصف، وإنْ كلاماً وإعلاماً، يطال صاحب النتاج فلا فرق حينئذ بين عسكري فاشي تلقى أوامره من قائده، وامرىء بندقيته لسانه يُصوّبه نحو قلب الضحية الفكرية بعد أن سلّم زمام عقله لولي أمره عفواً لولي فِكْره.

تعطيل العقل، طوعاً أو كرهاً، هو ما سمح لآفات سلوكية وكلامية أن تتغلغل في مسامات الجسد العربي، وتتفشى في سائره فصار الخبر الكاذب هو الصادق، وأصبحت الاشاعة هي القرينة. علماً أن جزيئا ً بسيطا من مكوّن أية اشاعة كاف ٍ لتحفيز العقل على التحرر من طوْر الخمول أو العطل والانطلاق نحو الفاعلية والنشاط "التفكيري"، لأن المطلوب منه ليس اختراع جهاز ولا فك "شيفرة" في هذه الحالة.

لقد أصبحنا أمّة تنخرها الإشاعات، وتنكّل بها ألْسُن الإفك ما استطاعت إلى ذلك سبيلا ً وكأننا أمِرْنا أن نسعى في مناكب نشر الأكاذيب وشرها، وأن يكره أحدُنا لغيره ما يحب لنفسه، فصارت قصص النجاح أوثانا ً من الواجب أن نحطّمها، ونؤثم إنْ رفدناها ولو بالدعم المعنوي .كان بالمقدور لهذه الصورة أن تُقلب لو خلقنا لعقولنا فرص عمل "تفكيري" بدلاً من تقديمها هدية مجانية لأولي الفكر يشكلونها كما يشاؤون , ويلعبون بها كما لو أنها أحجار شطرنج.

محمد أبوعبيد
نقلا عن العربية نت


مؤامرة «إنترنتية» على اللغة!!


Bookmark and Share
من الغريب حقاً أن يؤمن بعضنا، وباقتناع كامل، أن الغرب يهدف من وراء اكتشاف «الإنترنت» إلى القضاء على اللغة العربية، طبعاً لتدمير ثقافة العرب، حتى لا يعودوا مرة أخرى إلى واجهة التاريخ، ويصبحوا قوة عظمى تحكم العالم، كما حدث في زمان غابر.. كأن اللغة هي العائق الوحيد الذي سيمنع العرب من أن يصبحوا قوة عظمى، أو كأن العالم المتطور، والعلماء، والمكتشفين، لا هم لهم سوى التجمع والتناقش والتآمر على هذا الشعب، لتدميره، وتدمير ثقافته!

غريب جداً أن يفكر إنسان عاقل في أن الشبكة العنكبوتية عندما اكتشفها الأميركان لم يكن ذلك لأسباب عسكرية في ظل حربهم الباردة مع روسيا آنذاك، ولكن حتى يبدأ الشباب العربي استخدام «الشات» في ما بينهم بلغة إنجليزية عربية «مشفرة»، وبالتالي سيبتعدون عن لغتهم الأم التي تشكل خطراً حقيقياً على العالم، وبالتالي فإن الهدف الرئيس من «الإنترنت» هو إبعاد شباب العرب عن لغتهم، والقضاء عليها!

الأغرب من هذه الفكرة الساذجة، أن مروجيها ومردديها من فئة الأكاديميين الذين يدرّسون جيلنا المقبل، فإن كانت أفكارهم وهم أساتذة بهذا الشكل، فكيف يمكن أن نثق بالمعلومات التي يحشون بها عقول جيل كامل؟!

لم يخترع العالم الإنترنت من أجل عيوننا، كما لم يخترعوا أي اختراع سابق لنا، فهم يخترعون لأنفسهم أولاً، وللبشرية ثانياً، ومن لا يعجبه ذلك فليترك اختراعات الغرب المتآمر علينا وعلى لغتنا وثقافتنا وهويتنا وعاداتنا وتقاليدنا، وليبدأ في اختراع ما يمكن أن يحسّن به حياة العرب بشكل خاص والبشرية بوجه عام!

لا مانع لدينا من «تكسير» جميع أجهزة «اللابتوب» الغربية، وحتى الـ«آي باد» والـ«آي بود» والـ«بلاك بيري» والـ«آي فون»، لأنها اختراعات ناس متآمرين علينا، شريطة أن نرى اختراعات عربية شبيهة تغنينا عن ذل سؤال الغرب عن اختراعاتهم، وتسهل حياتنا وحياة أبنائنا من دون خوف من مؤامرات، ومن دون أن نحتاج إلى لغتهم وأجهزتهم، فهل يستطيع العرب ذلك؟!

شخصياً لن أغامر بترك أي تقنية انتظاراً لتقنية العرب، لكني أعد ذلك الدكتور الأكاديمي صاحب نظرية «المؤامرة الإنترنتية على لغة العرب»، بأني سأترك كل ما يمت للغرب بصلة فور قيامه وأصدقائه المخترعين العرب بطرح أي منتج يصل مستوى «تقانته» إلى ربع التقنية الغربية!

غريبة تلك الأوهام، وغريب هذا التفكير، وأعتقد أن نظرية المؤامرة هي أحد أهم أسباب فشل العرب في دخول القرن الواحد والعشرين إلى يومنا هذا، فهي الشماعة التي نعلق عليها ضعفنا، وقلة حيلتنا، وهي الوهم الذي يسكن فينا، ونسكن فيه، وهي معزوفة الضعف التي يجيد العزف عليها كثير منا، فلا أسهل من البحث عن مسوغات، ولا أسهل من إطلاق الاتهامات، ولا أصعب من العمل، ولا أصعب من الاعتراف بالضعف!

ربما يكون هناك تآمر علينا في مجالات محددة، وواضحة، لكن ذلك أيضاً بسبب ضعفنا، أما إطلاق تعميم التآمر في كل شيء، حتى في الاختراعات التي لم تكن موجهة إلينا في الأساس، ونحن من نحتاج إليها ولا نستطيع العيش من دونها، فإن في ذلك مبالغة غير مستحبة، ولاشك في أن هذه المبالغة تصبح خطيرة إن كانت موجهة إلى عقليات طلبة وطالبات في مرحلة مهمة من العمر، وإقناعهم بهذا الكلام يقع تحت بند تهميش وتسطيح عقولهم، فهل الخطورة في الإنترنت أم في هذه الأفكار السطحية؟!
    * سامي الريامي


الدكتور طارق أسعد يقدم روشتة علاجية لاضطرابات النوم


النوم آية من آيات الله له قيمة حيوية في حياتنا، فهو ضروري كالطعام والماء والهواء، وأجمع العلماء على أن النوم بالليل مهم جدا لصحة الأبدان، لأنه حالة من الهدوء تشمل الجهاز العصبي والعضلات، كما يدل على ذلك تسجيل النشاط الكهربي للمخ وانخفاض التوتر العضلي في حالة النوم العميق، وهو حالة وظيفية حيوية هامة لها أهميتها في استعادة النشاط وحفظ الاتزان الداخلي اللازم لإمداد الجسم والعقل بالطاقة اللازمة لمواصلة القيام بعمله.

ورغم أن اضطرابات النوم يعاني منها الإنسان منذ القدم، ولكنها زادت في العصر الحديث لأسباب عديدة منها اختلال الساعة البيولوجية، والاكتشافات الحديثة كاختراع الكهرباء، وانتشار التليفزيون، والظروف الاقتصادية، وزيادة الضغوط العصبية والنفسية، وسوء استخدام العقاقير والتوسع في استخدام المنبهات كالشاي والقهوة والتدخين.

الدكتور طارق أسعد أستاذ الأمراض النفسية والعصبية ومدير وحدة القياسات الفسيولوجية ومعمل النوم بمركز الطب النفسي في جامعة عين شمس يؤكد لموقع موهوبون دوت نت أن اضطرابات النوم تتعدد أسبابها فهناك 84 نوع من الاضطرابات منها ما هو نفسي وما هو عضوي، وتلك الاضطرابات تصنف الآن كفرع خاص من الطب واستقلت عن قسم المخ والأعصاب، لأنه يدخل في تخصصات مختلفة مثل المخ والأعصاب والأمراض النفسية والجهاز التنفسي والأنف والأذن وغيرها من التخصصات.

ويقسم الدكتور طارق اضطرابات النوم إلى 4 مجموعات:
1-    الأرق بأنواعه: صعوبة الدخول في النوم أو الاحتفاظ به، وهو الأكثر شيوعا.
2-    النعاس: النوم الكثير.
3-    الظواهر المرتبطة بالنوم: مثل المشي أو الكلام أثناء النوم، أو الكوابيس.
4-    اضطرابات دورة النوم: اختلال الساعة البيولوجية

مراحل النوم

وتنقسم مراحل النوم إلى خمسة مراحل وهي:
1-    مرحلة الحركة السريعة للعين، وتكون ما بين 70 إلى 90 دققة من النوم، وتزيد فيها نبضات القلب ويرتفع ضغط الدم، ويفرز الدماغ فيها مواد كيميائية في مراكز الشعور، وتخزن أحداث اليوم، لذلك تكون الأحلام في هذه المرحلة.
2-    المرحلة الأولى: تنقسم هذه المرحلة إلى قسمين الأول يسمى النوم الانتقالي، والثاني هو النوم الخفيف الذي يمكن الاستيقاظ منه بسهولة، وفي كلاهما يسترخي الجسم تماما وتغلق حواس الجسم، ويكون نشاط الدماغ بطيئا ومنتظما، وتخف حركة العضلات، ثم يغوص المرء في نوم أكثر راحة، وتعتبر المرحلتين من أكثر مراحل النوم فائدة حيث تفرز الهرمونات وتبنى الخلايا البالية وتجدد خلايا الدم الحمراء.
3-    المرحلة الثانية: تتوقف حركة العينين ويرسل الدماغ ذبذبات خفيفة تتبعها أخرى سريعة، ويخف في هذه الفترة التعاطي الحسي الواعي، وتدخل الحواس في مرحلة سكون.
4-    المرحلة الثالثة: تخف حركات موجات الدماغ وتكثر الموجات الخفيفة.
5-    المرحلة الرابعة: يرسل الدماغ موجات دلتا فقط.

وفي المرحلتين الثالثة والرابعة ينام الشخص بعمق ويصعب إيقاظه، وتحصل غالبية اضطرابات النوم فيهما كالكوابيس والتبول الليلي والسير في المنام في هاتين المرحلتين من النوم.

ويعاني 30% من الناس من اضطرابات النوم وخصوصا الأرق، وتزيد تلك الاضطرابات مع التقدم في السن خاصة بنسبة تتراوح بين 50% إلى 60% عند الكبار، وتزيد النسبة مع تغيير الفصول حيث يؤثر على الحالة المزاجية ويسبب الاكتئاب أحيانا، وبالتالي الأرق. الذي يؤثر بدوره على التركيز والوظائف الحيوية والنمو وجهاز المناعة.

معمل النوم

يوضح الدكتور طارق أن معمل النوم من الوسائل الجديدة في تشخيص اصضرابات النوم فهو يقيس الوظائف الفسيولوجية المختلفة التي تحدث أثناء النوم، وقال إن معمل النوم الذي يترأسه يستقبل المريض لمدة يوم أو عدة أيام ينام فيها الشخص ويتم أثناء نومه عمل رسم للمخ ورسم للقلب ويتم قياس حركات العين وحركات عضلات الصدر لمعرفة أسباب الأرق أو قلة النوم وتحديد العلاج.

وأشار عضو الأكاديمية الأمريكية لطلب النوم واتحاد الأطباء النفسيين العالمية إلى أن هناك عقاقير جديدة تساعد على النوم، ولا تسبب الإدمان أو الاعتياد عليها، كما أن هناك طرق غير تقليدية للعلاج مثل العلاج السلوكي المعرفي مثل تمرينات الاسترخاء واليوجا وهي وسائل آمنة وتعتمد عليها خاصة في حالات الأرق المزمنة.
  


المكافآت المالية تنشط عمل المخ



غالباً ما يتخذ صاحب العمل من المال وسيلة لتحفيز الموظفين، وهو ما أكده العلماء من خلال دراسة حديثة أثبتت أن المحفزات المالية تنشط عمل مركز المكافآت في أدمغة الرجال، وتبث فيهم روح التنافس من أجل الحصول على مكاسب أو أجور عالية.

وبحسب الدراسة- التي نشرتها مجلة "ساينس"- طلب العلماء من 38 زوجاً من الذكور عد نقاط ظهرت على شاشة أمامهم، مشيرة إلى أن الذين كانت أجوبتهم صحيحة حصلوا على جوائز مالية تتراوح ما بين 30 و 120 يورو.

وتبين من المسح المغناطيسي أن الجزء الموجود في الدماغ واسمه Tralstriatumve أو مركز المكافآت كان نشطاً، بمقدار ما كانت الأجوبة صحيحة أو خاطئة، حيث كانت كمية الدماء تتدفق أو تخف إليه تبعاً لذلك.

وأوضح العلماء أنه عند النجاح في إعطاء الجواب الصحيح كانت تتدفق كمية كبيرة من الدم في هذا الجزء من الدماغ، مما يعني أن الخلايا العصبية كانت تعمل فيه بنشاط كبير.
  


خفض تناول الملح يحسن الصحة


أكّد باحثون أمريكيون أن خفض كمية الملح في الطعام قليلاً يمكن أن ينقذ حياة الآلاف من الناس سنوياً. وأفادت دراسة حديثة بأن خفض الأمريكيين لكمية الملح في طعامهم بواقع ثلاثة جرامات يومياً يمكن أن يؤدي إلى المحافظة على صحتهم بصورة كبيرة، كما أنّه يمكن أن يقلص حجم نفقات النظام الصحي الأمريكي بنحو 10 إلى 24 مليار دولار سنوياً.

ويبلغ متوسّط كمية ملح الطعام التي يتناولها الرجال في أمريكا 10.4 جرام يومياً مقارنة بـ7.3 جرام للنساء؛ وهي نسبة أعلى على سبيل المثال منها في ألمانيا حسب الدراسات الرسمية.

وغالباً ما تكثر نسبة الملح فوق المعتاد في الأطعمة الجاهزة والسريعة، وتؤكّد الدراسة أنّ ارتفاع نسبة الملح في الطعام يؤدِّي إلى ارتفاع ضغط الدم وإصابة القلب بعدة أمراض.

كما يتوافق الاستهلاك الزائد للملح مع تزايد خطر الإصابة بأمراض الكلى وسرطان المعدة وهشاشة العظام، ويرى الخبراء أنّ الاستهلاك الأمثل للملح هو 3.8 جرام يومياً.


هل تصدق.. ضحايا الكسل أكثر من ضحايا التدخين؟!


أظهرت إحدى الدراسات الحديثة في العاصمة التشيلية "سانتياجو" أنّ الكسل أكثر خطورة على الصحة من التدخين، بعد أن تبيّن أنّ عدد الذين يقضي عليهم الكسل أكبر من عدد الذين يموتون بسبب التدخين، حيث إنّ الكسل ينتج عنه الكثير من الأمراض من أهمّها السمنة وتراكم الدهون في أماكن كثيرة في الجسم، خاصة في محيط القلب.
   
شملت الدراسة 50 ألف شخص في 20 مدينة في أمريكا الجنوبية، من بينها "ريو دي جانيرو"، و"مكسيكو سيتي"، و"كاراكاس"، و"بيونس أيريس"، وهي مدن يتعدّى عدد سكانها المليون، فاتضح أن من بين المتوفين 6800 شخص، كلّهم لم يمارسوا أي نشاط رياضي، وكانوا مصابين بالكسل ويمضون معظم أوقاتهم بالجلوس أو مشاهدة التلفزيون ساعات طويلة وركوب السيارة عند التنقل، والكثير منهم من الطبقة الاجتماعية المتوسّطة، في المقابل توفي 5700 شخص بسبب التدخين أو الإصابة بسرطان الرئة.

وأشارت الدراسة أيضاً إلى أنّ نسبة كبيرة ممن توفوا لم يكن كسولاً فقط بل ومدخناً أيضاً، ما يعني أن خطر الوفاة المبكرة كانت أكبر من الذين يدخّنون فقط.
  


هل تعرف الحاسة التي لا تنام؟؟


عندما ينام الإنسان فإن الحاسة الوحيدة التي يمكن أن توقظه هي حاسة السمع ولذلك فإن أي إنسان يستطيع أن يتجول بجوار الشخص النائم كما يشاء دون أن يوقظه أو ينبهه إلا إذا صدر منه صوت فإنه يكون كفيلا أن يوقظ النائم.

والأذن هي أول حاسة تعمل منذ الولادة ,حتى أن الجنين عمر ثلاثة أشهر يملك حاسة سمع كاملة,وقد أثبتت الأبحاث أن الطفل في بطن أمه يستطيع أن يميز الأصوات كما أنه يتأثر بالأصوات الخارجية حتى أن سرعة دقات قلبه تتغير حسب نوع الصوت وشدته. وبذلك يولد الطفل بحاسة سمع كاملة على عكس حاسة النظر الذى يولد بها الطفل ناقصة حتى أن الطفل لمدة عدة أيام لا يرى ثم يبدأ في الرؤية بدون ألوان (أي أبيض وأسود) ثم يتطور بعد ذلك.

وتنام كل الحواس ماعدا الأذن , فإذا قربت يدك من شخص نائم فانه لا يستيقظ وإذا ملأت الغرفة عطرا أو حتى غازا ساما فانه يستنشقه و يموت دون أن يستيقظ, ولكن إذا أحدثت صوتا عاليا فانه يقوم من النوم.

والأذن هي الحاسة الوحيدة التي لا تستطيع أن تعطلها بإرادتك.. فأنت تستطيع أن تغمض عينيك أو تشيح بوجهك بعيدا إذا لم ترد رؤية شخص معين.. وتستطيع أن لا تأكل.... فلا تتذوق... وأن تغلق أنفك عن رائحة معينه... أو لا تلمس شيئا معينا لا ترغب بلمسه... ولكن الأذن لا تستطيع تعطيلها حتى لو وضعت يديك عليها... حتماً فسيصلك الصوت.

  


شاهبندر التجار يكشف أسرار نجاحه

محمود العربي .. الملياردير الذي بدأ حياته بـ40 قرشاً !

رجل الأعمال محمود العربي رجل الأعمال محمود العربي

Bookmark and Share
رجل أعمال عصامي بدأ من الصفر، وبعد رحلة كفاح ومثابرة أصبح واحداً من كبار رجال التجارة والصناعة والاقتصاد في مصر، رجل شديد التواضع، لم يغتر بالمناصب التي تقلدها، ورفض الوجاهة السياسية التي عرضت عليه، إيماناً منه بان للاقتصاد رجاله، وأن للسياسة رجالها، ورغم حظه القليل من التعليم إلا انه استطاع أن يبني قلعة صناعية كبرى ويبلغ مكانة اقتصادية رفيعة، دون مساندة من أحد ودون أن يحصل على قروض من البنوك، فكان خير قدوة لكل طامح في النجاح.

إنه محمود العربي رئيس "اتحاد الغرف التجارية" السابق، وصاحب محلات ومصانع "توشيبا العربي"، وشاهبندر تجار مصر عن جدارة.

ولد العربي عام 1932م في أسرة ريفية فقيرة بقرية "أبو رقبة" بمركز "أشمون" في محافظة المنوفية، توفي والده وهو في سن صغير، انتقل بعدها إلى القاهرة، ليعمل بائعا في محل صغير لبيع الأدوات المكتبية وعمره لم يتجاوز العاشرة، وفى عام 1954 التحق بالخدمة العسكرية لمدة ثلاث سنوات.


بدأت علاقة العربي بالصناعة بإنشاء مصنع صغير للألوان والأحبار، ثم قام بتحويل مجال عمله من تجارة الأدوات المكتبية إلى تجارة وصناعة الأجهزة الكهربائية، وسافر إلى اليابان للحصول على توكيل من إحدى الشركات الكبرى في صناعة الالكترونيات، وبعد عودته أنشأ مصنعا، ودخل انتخابات "الغرف التجارية" ليصبح رئيسا لها لمدة 12 عاما، واتجه إلى السياسة لفترة قصيرة، عندما أصبح نائبا في مجلس الشعب "البرلمان"  عن دائرتي السيدة زينب وقصر النيل، في تجربة وحيدة رفض أن يكررها بعد ذلك.

ويفتخر الحاج محمود العربي بأنه ولد لأسرة فقيرة لم تكن تمتلك أي شبر من الأرض، وكل ما استطاعت أن تقدمه الأسرة لابنها هو إلحاقه بـ "كتاب القرية" عندما بلغ من العمر 3 سنوات، وبدأ الابن في حفظ القرآن، الذي علمه الصدق والأمانة والفرق بين الحلال والحرام، ما ساعده على بناء سمعة طيبة اشتهر بها في جميع مراحل حياته.
                         التاجر الصغير

بدأ العربي التجارة في سن صغير جدا بالتعاون مع أخيه الأكبر، الذي كان يعمل بالقاهرة، وعن تلك الفترة يقول العربي: "كنت أوفر مبلغ 30 أو40 قرشا سنويا أعطيها لأخي لكي يأتي لي ببضاعة من القاهرة قبل عيد الفطر، وكانت هذه البضاعة عبارة عن ألعاب نارية وبالونات، وكنت أفترشها على "المصطبة" أمام منزلنا لأبيعها لأقراني وأكسب فيها حوالي 15 قرشا، وبعد ذلك أعطى كل ما جمعته لأخي ليأتي لي ببضاعة مشابهة في عيد الأضحى، وبقيت على هذا المنوال حتى بلغت العاشرة، حيث أشار أخي على والدي أن أسافر إلى القاهرة للعمل بمصنع روائح وعطور وكان ذلك في عام 1942م ، وعملت به لمدة شهر واحد وتركته لأني لا أحب الأماكن المغلقة والعمل الروتيني".

 بعد ذلك انتقل العربي للعمل بمحل بحي الحسين وكان راتبه 120 قرشا في الشهر، واستمر في هذا المحل حتى عام 1949 ووصل راتبه إلي 320 قرشا، بعدها فضل العمل في "محل جملة" بدلا من المحل "القطاعي" لتنمية خبرته بالتجارة وكان أول راتب يتقاضاه في المحل الجديد 4 جنيهات وعمل فيه لمدة 15 عاما، ارتفع خلالها راتبه إلى 27 جنيها، وكان مبلغا كبيرا آنذاك حيث تمكن من دفع تكاليف الزواج.

وفي عام 1963م سعى العربي للاستقلال بنفسه في التجارة، لكن لم يكن لديه ما يبدأ به، ففكر هو وزميل له بنفس العمل، أن يتشاركا مع شخص ثري، على أن تكون مساهمته هو وصاحبه بمجهودهما، بينما يساهم الطرف الثاني بأمواله، وكان رأس مال المشروع 5 آلاف جنيه، وهكذا أصبح لديه أول محل بمنطقة "الموسكي" بالقاهرة، والذي مازال محتفظا به حتى الآن.
                        سر المهنة

بعد أن بدأ العربي عمله الجديد بثلاثة أيام فقط مرض صاحبه وشريكه لمدة عامين، أدار خلالها المحل بمفرده ونمت تجارته بسرعة كبيرة فحقق محله أرباحاً تفوق أرباح 10 محلات مجتمعة واشتهر العربي بأمانته وهي سر نجاحه منقطع النظير.

واستمرت الشراكة عامين، ولكن تخللها خلاف حول إخراج الشريك الثالث المريض، وهو ما اعترض عليه العربي، وفي النهاية فضت الشركة، وكان المحل من نصيب الشريكين الآخرين، واشتري العربي وشريكه محلا آخر، وعاد الشركاء القدامى ليعرضوا عليه محلهم مرة أخرى، وبذلك أصبح يمتلك محلين بدلا منذ محل واحد ومعه أبناء شريكه المريض، ثم جاء بإخوته جميعا ليعملوا معه، بعد أن توسعت تجارته، ونجحت الشركة وحولها إلى "شركة مساهمة".

كانت تجارة العربي تقوم أساسا على الأدوات المكتبية والمدرسية، ولكن الحكومة قررت في الستينات صرف المستلزمات المدرسية للتلاميذ بالمجان، وهو ما يعني أن تجارة العربي لم يعد لها وجود، فاستعاض عنها بتجارة الأجهزة الكهربية، خاصة أجهزة التليفزيون والراديو والكاسيت، وحول العربي تجارته بالكامل إلى الأجهزة الكهربائية في منتصف السبعينات مع انطلاق سياسة "الانفتاح الاقتصادي"، وفكر في الحصول على توكيل لإحدى الشركات العالمية، لكن وجود الأدوات المكتبية في محلاته كان يقف حائلا دون ذلك، إلى أن تعرف على أحد اليابانيين الدارسين "بالجامعة الأمريكية" بالقاهرة، وكان دائم التردد على محلاته، وكان هذا الشخص الياباني يعمل لدى شركة "توشيبا" اليابانية، فكتب تقريرا لشركته، أكد فيه أن العربي هو أصلح من يمثل توشيبا في مصر، فوافقت الشركة على منحه التوكيل.

وفي عام 1975م زار العربي اليابان، ورأى مصانع الشركة التي حصل على توكيلها، وطلب من المسؤولين فيها إنشاء مصنع لتصنيع الأجهزة الكهربائية في مصر وهو ما تم فعلا، على أن يكون المكون المحلي من الإنتاج 40% رفعت لاحقا إلى 60% ثم 65% حتى وصلت إلى 95%، ومع تطور الإنتاج أنشأ شركة "توشيبا العربي" عام 1978م.
وفي عام 1980م انتخب العربي عضوا بمجلس إدارة "غرفة القاهرة"، واختير أمينا للصندوق، ثم انتخبت رئيسا "لاتحاد الغرف التجارية" عام 1995م.
"السياسة مضيعة للوقت"

أما عن أسباب عزوفه عن عالم السياسة فيقول العربي: "أنا في الأصل تاجر ودخلت الصناعة من باب التجارة الذي أفهم فيه، وفى الثمانينيات طلب مني محافظ القاهرة آنذاك أن أرشح نفسي لمجلس الشعب وألح في الطلب، ولكني رفضت رفضا قاطعاً، ثم طلب مني المحافظ التالي، وبعد طول إلحاح منه وافقت ودخلت البرلمان لدورة واحدة، لكنني أرى أن عضوية مجلس الشعب كانت مضيعة للوقت بالنسبة لي، وكان مصنعي ومتجري أولى بي، فللسياسة رجالها وأنا لست منهم".

وإذا كان العربي قد بدأ تجارته بعامل واحد إلا أنه أصبح اليوم لديه 13 ألف عامل، ويطمح في أن يصل هذا الرقم إلى 20 ألف في 2010م، موضحا أن الشركة الأم باليابان يعمل بها 180 ألف موظف، ويتمنى أن يصل لهذا الرقم في مصر لمساعدة الشباب والمساهمة في القضاء على البطالة.

ويؤكد الحاج العربي أن موظفي شركاته يحصلون على رواتب مجزية تتفاوت حسب الكفاءة والمؤهل والخبرة، ويرفض تماما أن يعمل في شركاته أي شخص مدخن، ويشترط ذلك ضمن شروط التعيين، كما يرفض التعامل مع أي تاجر إسرائيلي، مؤكدا أنه ما دامت مشكلة احتلال الأراضي الفلسطينية باقية، فإنه لن يتعامل مع أي تاجر من إسرائيل، وقد سبق أن رفض مقابلة وفد تجاري إسرائيلي أثناء رئاسته لاتحاد "الغرف التجارية" لنفس السبب فهو من الرافضين لفكرة "التطبيع" مع إسرائيل.

وأخيراً يبقى الحاج محمود العربي رمزا من رموز الاقتصاد وتبقى رحلة كفاحه وعصاميته قدوة للأجيال وتأكيدا لقيمة العمل والاجتهاد باعتبارهما الطريق الوحيد لتحقيق النجاح كما تبقى تجسيدا لمقولة "أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة".

مصطفى الطاهر

11111

جديد الموقع

Search

القران الكريم

اخر التعليقات

ارشيف انا والحياة

سجل الزوار

سجل الزوار

زوارنا