الاقسام
- الأمراض النفسية (17)
- الطلاق (10)
- المعاملات الاسلامية (12)
- النفس البشرية (11)
- تربية الابناء (25)
- قيم و اخلاق (26)
- كتب ومقالات (66)
- مواقف ورجال (3)
- نصائح وتوجيهات (11)
مشكلات
- اترك مشكلتك (1)
- ازواج وزوجات (10)
- مشاكل ا لمطلقات (8)
- مشاكل البنات (8)
- مشاكل الشباب (3)
- مشاكل نفسية (8)
- مشكلات اجتماعية (7)
الأكثر مشاهدة
-
ضحايا الوهم د. عائض القرني لا شك أن الحسدَ حقيقةٌ لا مناصَ منها، وقد أثبت ذلك القرآن والسنة وتدخل فيه العين، والعين حق، لكن المش...
-
بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف قال الشيخ الإمام العالم العامل حجة الإسلام أبو حامد محمد بن محمد الغزالى الطوسى رحم الله وعفا عنه: ال...
-
في تفريج الكروب إعداد أ.د. فالح بن محمد بن فالح الصغير الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة ال...
-
100 فكرة لتربية الأسرة عبداللطيف بن هاجس الغامدي .................................... المقدمة الحمد لله الهادي، من عليه اتكالي واعتمادي...
-
اولا السلام عليكم ورحمة الله سار لى وقت طويل متابعه موقع مشاكل وحلول وبقراء كل مشكله جديده لعل وعسي اجد مشكله شبه مشكلتى كى استفيد من ردودك...
-
الإكتئاب والاحباط مقدمة - تعتبر مشاعر الحزن من الأحاسيس العادية التي يعاني منها كل شخص لدرجة...
-
شاهبندر التجار يكشف أسرار نجاحه محمود العربي .. الملياردير الذي بدأ حياته بـ40 قرشاً ! الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008...
-
العلاج النفسى الذاتى يعانى الكثيرون في عصرنا الحالي من القلق النفسي والتوتر وعدم القدرة على التوافق النفسي والاجتماعي . ومن المل...
-
إيقاع الحياة المتسارع يضعنا تحت عجلة الضغوط المتزامنة أستيقظ من نومي، ألهث في دروب الحياة.. اجتماعات، أوراق، مكالمات، مشاكل، فوضى، ...
-
انشغل الإنسان من قديم الأزل بمحاولات فهم ذاته ومعرفة صفات وسمات شخصيته , وهل هي سوية أم مضطربة ومريضة ؟ وكيف يتحكم فيها ويعدل...
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
إحصائية المدونة
Disqus for halalmashakel
إحصائيات
Pages
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Ads 468x60px
أرشيف المدونة الإلكترونية
- يناير 30 (7)
- يناير 31 (14)
- فبراير 01 (19)
- فبراير 06 (1)
- فبراير 07 (1)
- فبراير 08 (4)
- فبراير 09 (2)
- فبراير 10 (1)
- فبراير 11 (1)
- فبراير 12 (1)
- فبراير 13 (1)
- فبراير 14 (2)
- فبراير 16 (2)
- فبراير 18 (1)
- فبراير 20 (1)
- فبراير 24 (9)
- فبراير 28 (12)
- فبراير 29 (9)
- مارس 01 (20)
- مارس 02 (9)
- مارس 04 (19)
- مارس 05 (4)
- مارس 06 (8)
- مارس 07 (13)
- مارس 10 (7)
- مارس 11 (2)
- مارس 12 (6)
- مارس 13 (17)
- مارس 14 (6)
- مارس 15 (3)
- مارس 16 (1)
- مارس 17 (1)
- مارس 19 (15)
- مارس 21 (2)
- مارس 22 (5)
- مارس 26 (1)
المتابعون
Featured Posts
3/10/2012 10:42:00 م
تعريف علم الأخلاق .
كتبهاالأستاذ أبو جواد حسين آل درويش ، في 8 ديسمبر 2007 الساعة: 13:13 م
تعريف علم الأخلاق :
قبل الدخول في تعريف علم الأخلاق لابد من الوقوف على ما هو المراد من الأخلاق لغة واصطلاحا .
الأخلاق لغة :
الأخلاق / جمع خُلق – بضم الخاء وبضم اللام وسكونها- والخُلق في اللغة يطلق على معاني . قال في تاج العروس : (( والخُلق )) بالضم وبضمّتين : السجية , وهو ماخلق عليه من الطبع , وقال ابن الأعرابي , الخُلق : المروءة , والخُلق: الدين .. والجمع أخلاق )) .
الأخلاق اصطلاحا :
قال مسكويه في ( تهذيب الأخلاق) الخُلق حال للنفس داعية إلى أفعالها من غير فكر ولا روية )1
· قسم فلاسفة المسلمين الحكمة بالمعنى الإصطلاحي إلى الحكمة بالمعنى الأعم والحكمة بالمعنى الأخص , وكانت الحكمة بالمعنى الأعم لا تختص بعلم أو فن خاص , بل تشمل جميع العلوم النظرية والعملية معا , كالطبيعيات والرياضيات والإلهيات بما فيها مباحث المبدأ والمعاد , وكذلك علم السياسة والأخلاق وغيرهما . وهذا المعنى من الحكمة يرادف الفلسفة بالمعنى الأعم , فإنها كانت شاملة لجميع العلوم النظرية والعملية معا .
· قال ابن سينا في الشفاء : (( إن العلوم الفلسفية تنقسم إلى النظرية والعملية , والنظرية تنقسم إلى الطبيعة والتعليمية والإلهية والعملية إلى الخُلقية والسياسية )) ويعود جذور ذلك إلى اليونانيين , حيث كانت الفلسفة تطلق عندهم ويقصد منها معنىً عام يشمل كل العلوم النظرية والعملية.
· ثم ذكروا في وجه تقسيم الحكمة إلى النظرية والعملية . وذكروا أيضا أن الحكمة النظرية تنقسم انقساما أوليا إلى الطبيعيات والرياضيات والإلهيات , والحكمة العملية أيضا لها أقسام , هي تهذيب الأخلاق وسياسة المدن وتدبير المنزل .
قوى النفس الظاهرة والباطنة :
إن التعرف على قوى الإنسان أمر مهم من أجل الوقوف على تعريف علم الأخلاق بصورة دقيقة . قال الشيخ ابن سينا في الشفاء : (( القوى النفسانية منقسمة بالقسمة الأولية إلى ثلاثة أجناس :
1- النفس النباتية .
2- النفس الحيوانية.
3- النفس الإنسانية .
وللنفس النباتية قوى ثلاث :
1- القوى الغاذية .
2- القوى المنمية .
3- القوة المولدة .
وللنفس الحيوانية بالقسمة الأولية قوتان : محركة , ومدركة , والمحركة على قسمين , إما محركة بأنها باعثة على الحركة , وإما محركة بأنها فاعلة .
والمحركة على أنها باعثة , هي القوة النزوعية الشوقية , وهي القوة التي إذا ارتسمت في التخيل , ولها شعبتان :
1- شعبة تسمى قوة شهوانية .
2- شعبة تسمى قوة غضبية .
وأما القوة المحركة على أنها فاعلة , فهي قوة تنبعث في الأعصاب والعضلات من شأنها أن تشنج العضلات , فتجذب الآثار والرباطات المتصلة باللأعضاء إلى نحو جهة المبدأ , أو تمدها طولا, فتصير الأوتار والرباطات إلى خلاف جهة المبدأ .
وأما القوى المدركة , فتنقسم إلى قسمين :
منها : قوة تدرك من خارج . ومنها : قوة تدرك منم الداخل .
فالمدركة من خارج هي( الحواس الخمس المشهورة , اللمس والذوق والشم والسمع والبصر) .
وأما القوى المدركة من باطن فهي ( إما أن تكون مدركة للجزئيات أو للكليات والمدركة للجزئيات , إما أن تكون من الحواس الظاهرة وقد عرفتها , وإما أن تكون من الحوا س البا طنة .
والحاصل أن القوى الباطنة هي :
1- الحس المشترك .
2- الخيال .
3- الوهم .
4- الحافظة .
5- المتصرفة .
6- المتخيلة والمفكرة .
** النفس وقواها الأربع :
والمهم من القوى التي وقع الحديث عنها , وترتبط بعلم الأخلاق ارتباطا وثيقا هي :
1- القوة العقلية .
2- القوة الغضبية .
3- القوة الشهوية .
4- القوة الوهمية .
*** أن أمهات المحاسن الأخلاقية وأصولها الأساسية هي : (( الحكمة , والعفة , والشجاعة , والعدالة )) ولكل منها فروع ناشئة منها , راجعة بحسب التحليل إليها .
***الفضائل التي تحت الحكمة :
1- الذكاء .
2- سرعة الفهم .
3- صفاء الذهن .
4- سهولة التعلم .
5- التحفظ …
***الفضائل التي تحت العفة :
1- الدعة
2- الحياء
3- الصبر
4- السخاء
5- القناعة
6- الدماثة
7- الإنتظام
8- حسن الهدي
9- الورع
10- الوقار
11- العفو
12- حسن القضاء
13- المكافأة
14- التوكل
***الفضائل التي تحت الشجاعة :
1-كبر النفس
2-النجدة
3-علو الهمة
4-الحلم
5-السكون
6- الصبر
7- التواضع
***الفضائل التي تحت السخاء :
1- الكرم
2- الإيثار
3- النبل
4- السماحة
5- المسامحة .
قبل الدخول في تعريف علم الأخلاق لابد من الوقوف على ما هو المراد من الأخلاق لغة واصطلاحا .
الأخلاق لغة :
الأخلاق / جمع خُلق – بضم الخاء وبضم اللام وسكونها- والخُلق في اللغة يطلق على معاني . قال في تاج العروس : (( والخُلق )) بالضم وبضمّتين : السجية , وهو ماخلق عليه من الطبع , وقال ابن الأعرابي , الخُلق : المروءة , والخُلق: الدين .. والجمع أخلاق )) .
الأخلاق اصطلاحا :
قال مسكويه في ( تهذيب الأخلاق) الخُلق حال للنفس داعية إلى أفعالها من غير فكر ولا روية )1
· قسم فلاسفة المسلمين الحكمة بالمعنى الإصطلاحي إلى الحكمة بالمعنى الأعم والحكمة بالمعنى الأخص , وكانت الحكمة بالمعنى الأعم لا تختص بعلم أو فن خاص , بل تشمل جميع العلوم النظرية والعملية معا , كالطبيعيات والرياضيات والإلهيات بما فيها مباحث المبدأ والمعاد , وكذلك علم السياسة والأخلاق وغيرهما . وهذا المعنى من الحكمة يرادف الفلسفة بالمعنى الأعم , فإنها كانت شاملة لجميع العلوم النظرية والعملية معا .
· قال ابن سينا في الشفاء : (( إن العلوم الفلسفية تنقسم إلى النظرية والعملية , والنظرية تنقسم إلى الطبيعة والتعليمية والإلهية والعملية إلى الخُلقية والسياسية )) ويعود جذور ذلك إلى اليونانيين , حيث كانت الفلسفة تطلق عندهم ويقصد منها معنىً عام يشمل كل العلوم النظرية والعملية.
· ثم ذكروا في وجه تقسيم الحكمة إلى النظرية والعملية . وذكروا أيضا أن الحكمة النظرية تنقسم انقساما أوليا إلى الطبيعيات والرياضيات والإلهيات , والحكمة العملية أيضا لها أقسام , هي تهذيب الأخلاق وسياسة المدن وتدبير المنزل .
قوى النفس الظاهرة والباطنة :
إن التعرف على قوى الإنسان أمر مهم من أجل الوقوف على تعريف علم الأخلاق بصورة دقيقة . قال الشيخ ابن سينا في الشفاء : (( القوى النفسانية منقسمة بالقسمة الأولية إلى ثلاثة أجناس :
1- النفس النباتية .
2- النفس الحيوانية.
3- النفس الإنسانية .
وللنفس النباتية قوى ثلاث :
1- القوى الغاذية .
2- القوى المنمية .
3- القوة المولدة .
وللنفس الحيوانية بالقسمة الأولية قوتان : محركة , ومدركة , والمحركة على قسمين , إما محركة بأنها باعثة على الحركة , وإما محركة بأنها فاعلة .
والمحركة على أنها باعثة , هي القوة النزوعية الشوقية , وهي القوة التي إذا ارتسمت في التخيل , ولها شعبتان :
1- شعبة تسمى قوة شهوانية .
2- شعبة تسمى قوة غضبية .
وأما القوة المحركة على أنها فاعلة , فهي قوة تنبعث في الأعصاب والعضلات من شأنها أن تشنج العضلات , فتجذب الآثار والرباطات المتصلة باللأعضاء إلى نحو جهة المبدأ , أو تمدها طولا, فتصير الأوتار والرباطات إلى خلاف جهة المبدأ .
وأما القوى المدركة , فتنقسم إلى قسمين :
منها : قوة تدرك من خارج . ومنها : قوة تدرك منم الداخل .
فالمدركة من خارج هي( الحواس الخمس المشهورة , اللمس والذوق والشم والسمع والبصر) .
وأما القوى المدركة من باطن فهي ( إما أن تكون مدركة للجزئيات أو للكليات والمدركة للجزئيات , إما أن تكون من الحواس الظاهرة وقد عرفتها , وإما أن تكون من الحوا س البا طنة .
والحاصل أن القوى الباطنة هي :
1- الحس المشترك .
2- الخيال .
3- الوهم .
4- الحافظة .
5- المتصرفة .
6- المتخيلة والمفكرة .
** النفس وقواها الأربع :
والمهم من القوى التي وقع الحديث عنها , وترتبط بعلم الأخلاق ارتباطا وثيقا هي :
1- القوة العقلية .
2- القوة الغضبية .
3- القوة الشهوية .
4- القوة الوهمية .
*** أن أمهات المحاسن الأخلاقية وأصولها الأساسية هي : (( الحكمة , والعفة , والشجاعة , والعدالة )) ولكل منها فروع ناشئة منها , راجعة بحسب التحليل إليها .
***الفضائل التي تحت الحكمة :
1- الذكاء .
2- سرعة الفهم .
3- صفاء الذهن .
4- سهولة التعلم .
5- التحفظ …
***الفضائل التي تحت العفة :
1- الدعة
2- الحياء
3- الصبر
4- السخاء
5- القناعة
6- الدماثة
7- الإنتظام
8- حسن الهدي
9- الورع
10- الوقار
11- العفو
12- حسن القضاء
13- المكافأة
14- التوكل
***الفضائل التي تحت الشجاعة :
1-كبر النفس
2-النجدة
3-علو الهمة
4-الحلم
5-السكون
6- الصبر
7- التواضع
***الفضائل التي تحت السخاء :
1- الكرم
2- الإيثار
3- النبل
4- السماحة
5- المسامحة .
أضف الى مفضلتك
اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في سما بلوجر من خلال (نشرات rss)
التسميات:
قيم و اخلاق
0 التعليقات:
إرسال تعليق